عالم السياحة

ريم شاهين تبدع تصميمات أزيائها بأنامل التراث

القاهرة- رشا رفعت شاهين

يقام حالياً بأرض المعارض بمدينة نصر معرض مميز باسم (ديارنا) افتتحته الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي، بدعم من بنك الأسكندرية والمعروف بدعمه الدائم للصناعات الصغيرة، بهدف تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية والتراث بكل فنونه وفروعه، ويقوم بتسويق منتجات المشاريع من خلال البيع مباشرة للعملاء.

وخلال فعاليات هذا المعرض، لفت الأنظار مجموعة من الأزياء الجميلة المطرزة يدوياً لمصممة الأزياء ريم رفعت شاهين  والتي تتواجد بالمعرض كل عام بتصميماتها التي تتميز بمزج الفنون التراثية من كافة أنحاء مصر مع التصميمات الحديثة والمعاصرة.

“مملكة الاقتصاد والأعمال” التقت مصممة الأزياء ريم شاهين حيث تحدثت عن بداياتها من خلال عملها مع “منظمة التجارة العادلة” منذ سنوات مضت، وهي منظمة دولية تمارس نوعاً خاصاً من النشاط التجاري الذي لا يهدف إلى تحقيق أرباح فقط، بل إلى ضمان حقوق العمال وأمانهم، وسلامة المواد الخام التي يستخدمونها على الصحة والبيئة، ومناسبة الأجر وظروف ومكان العمل، وغيرها من معايير إنسانية راقية (وتعمل  حاليا تحت مظلة منظمة”WFTO “العالمية)..

وكانت ريم – ومنذ عام 2006م وحتى الأن- مسؤولة عن قسم الملابس والنسيج كمدرب واستشاري ومصممة بمنظمة التجارة العادلة مصر، والتي كانت تعمل تحت اسم “مركز مشغولات مصر” قبل اشتراكها بمنظمة التجارة العادلة العالمية، ومازالت المنظمة تهتم بالحرف الصغيرة مثل: الفخار، والسجاد اليدوي، والشمع، وغيرها.. كما يهتم بتنمية مهارات وقدرات الحرفيين .

وتضيف ريم شاهين: لم تكن المنظمة في البداية  قد انضمت  لـ “وفتو”، وكان اسمها حينئذٍ (مركز مشغولات مصر)، والمركز يهتم الآن بالحرف الصغيرة مثل: الفخار، والسجاد اليدوي، والشمع، وغيرها.. كما يهتم بتنمية مهارات وقدرات الحرفيين .

 معارض متعددة

ولأنه وحتى وقت قريب لم يكن هناك إهتمام كاف بالأزياء  التراثية وكان الإهتمام ينصب فقط على فنون الرقص والموسيقي والتعريف بالآثار، كان من النادر أن تجد الناس على إطلاع بمستجدات هذا المجال وآخر ما وصلت إليه الصناعة والإنتاج فيه.. لذا فقد شاركت ريم شاهين في عدد كبير من المعارض التي نظمتها الدولة للتعريف بالتراث بكل فروعه، مثل: معرض مكتبة الأسكندرية الذي شارك فيه بنك الأسكندرية، ومعرض تراثنا، وجرافيتي، ومعرض أرض المعارض، فضلاً عن المعارض التي أقيمت في النوادي والمراكز الثقافية.

كما توجد تصميماتها بشكل دائم في جاليريهات تستهدف طبقة معينة من المجتمع في مناطق مثل: الزمالك، والمعادي، وغيرهما.. وهناك من العملاء والمهتمين بفن الأزياء التراثية من يتوجه مباشرة إليها في الأتيليه الخاص بها أو يقوم بالطلب أونلاين من موقعها على النت (ETHNIC CLOTHES)، وقد ساهم ذلك في تعريف الناس بهذا الفن وتزايد الإهتمام به، وبدأوا يقدرون الأزياء التراثية حق قدرها خاصة مع إهتمام الدولة خلال الأربعة سنوات الأخيرة به وبإقامة المعارض المختلفة له ولغيره من فنون وصناعات وحرف.

 

قصة نجاح

تقول ريم: شغلي- ولله الحمد- ناجح وعليه إقبال وقد قمت بتطوير نفسي من خلال مجموعة من الدراسات فقدمت للحصول على منحة لرواد الأعمال والقيادات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة  حيث درسنا فيهاعدد من المواد التي  ساعدتنا في تطوير أعمالنا ومهاراتنا في التعامل مع العمال والتسويق الإلكتروني وكيفية عمل  الحسابات. كما أنني من خلال عملي مع منظمات كبيرة، مثل: منظمة المعونة الأمريكية، ومنظمة المعونة الألمانية، ومنظمة المعونة الإيطالية، و UN WOMEN وهو القسم المختص بالتعاون مع المرأة بالأمم المتحدة.. قد ساعدت عدد كبير من السيدات لبدء مشاريعهن الخاصة في جميع أنحاء الجمهورية مثل: سانت كاترين، والواحات، والعريش، والصعيد .

ريم في برنامج شارع شريف

تطوير الذات

وتستطرد ريم شاهين: كذلك أهلني العمل في عدد من الجمعيات الأهلية ومنظمات المرأة التي تعمل علي تمكينها إقتصادياً وتوعيتها بحقوقها على تطوير وعيي بذاتي وتعريفي بالمجتمع المدني ومحاربة التمييز والعنف ضد الإناث مثل مركز”المرأة الجديدة”، وهو مركز بحثي ودراسات حول الجندر انضممت الي قطاع الشباب فيه سنة 2004م وكان له دور توعوي وتنموي بخصوص حقوق المراة ومحاربة العنف والتمييز ضدها. كما سافرت إلى الهند كإحدي الأستشاريين الدوليين في مجال الحرف اليديوية للاشتراك في تقييم نهاية أحد المشاريع التنموية الخاصة بالحرف اليدوية، والذي تم تمويله من قبل الأمم المتحدة بالتعاون مع المنظمات الأهلية بالهند.

كما سافرت إلي تونس مع مؤتمر للشباب كان يهدف لجعل العالم مكاناً أحسن ولتعليم الشباب كيفية قبول الآخر، وهذا ما أسير عليه في حياتي بالفعل.. أن أستفيد وأجعل غيري يستفيد لأننا جميعا في مركب واحد.  


** تلك باختصار تجربة لأحد فتيات مصر ورائدة من رائدات الأعمال فيها صنعت لاسمها ولفنها بصمة أصبحت مثار إعجاب واهتمام الجميع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق