الاقتصاد الاسلاميالبنوك

في الأردن: إلزام البنوك بفتح حساب لهؤلاء المواطنين

أصدر البنك المركزي الأردني، تعليمات الحساب البنكي الأساسي، والتى تُعمم على كافة  البنوك العاملة في المملكة، وذلك في إطار حرصه على إتاحة وصول فئات المجتمع كافة المستبعدة ماليًا للخدمات المصرفية.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام أردنية، فإن تعليمات البنك المركزي، من شأنها تمكين جميع المواطنين المؤهلين قانونيًا من امتلاك حساب بنكي، مما يصب في صالح تعزيز ثقافة الإدخار ويساهم في التسهيل عليهم وتحسن مستواهم المعيشي، وبالتالي تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في البلاد، من خلال إشراك من ليس لديهم حسابات بنكية ويرغبون في التعامل مع البنوك.

وتتضمن التعليمات التى أصدرها المركزى الأردني إلزام كافة البنوك بفتح حساب للأشخاص المؤهلين قانونًا للتعامل مع البنوك، وليس لديهم أي حساب بنكي، وشملت التعليمات ايضًا: «إجراءات عنایة مبسطة فیما یخص فتح الحساب، وعدم وجود حد أدنى للرصید، وإعفاء العمیل من بعض العمولات والرسوم وإتاحة الخدمات المصرفیة الأساسیة مثل السحب والإیداع والحوالات المصرفیة وكذلك الخدمات البنكیة الالكترونیة».

واختتم البنك بيانه: «إن التعلیمات أولت أهمیة خاصة لدور البنوك بتوعیة الفئات المستبعدة مالیا بحقها في استخدام الحساب البنكي الأساسي وتوعیتها بواجباتها ومسؤولیاتها حیال استخدامه».

وبحسب المعلومات المتاحة، فإن هذه التعليمات تأتي في إطار تنفيذ الدولة لخطة تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي تم إطلاقها في نهاية 2017، لتحقيق رؤية الأردن 2025.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق