أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

السعودية: 19.6 مليار صادرات غير نفطية.. و16 % انخفاضا باستهلاك النفط

قدرت البيانات الأولية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء الصادرات غير النفطية خلال شهر مارس الماضي بنحو 67.19 مليار ريال بنسبة انخفاض 3 % مقارنة بشهر مارس 2018 في الوقت الذي ارتفعت صادرات النفط الخام في مارس الماضي بنسبة 2،% لتصل إلى 14.7 مليون برميل يوميًا. وشكّلت الصادرات غير النفطية نحو 9.22 % من إجمالي الصادرات السلعية خلال مارس والتي بلغت نحو 82.85 مليار ريال.
وجاء انخفاض صادرات المملكة غير البترولية خلال شهر مارس بسبب تراجع صادراتها من “المعادن العادية ومصنوعاتها” و”الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها” بـ283 مليون ريال و296 مليون ريال على التوالي. أما على صعيد أكبر الدول
التي تم التصدير إليها جاءت الصين كأكبر الدول التي تم التصدير إليها تلتها الإمارات والهند وسنغافورة والبحرين، تمثل أهم
خمس دول تم التصدير لها بنحو 1.46 % من إجمالي الصادرات غير البترولية.
وفى سياق متصل أظهرت بيانات رسمية صادرة عن مؤسسة جودي (JODI (التي ترصد البيانات الخاصة بالنفط أن صادرات
السعودية من النفط الخام ارتفعت في مارس الماضي بنسبة 2 ،%لتصل إلى 14.7 مليون برميل يوميًا مقارنة بـ98.6 مليون
برميل يوميا خلال شهر فبراير الماضي. وانخفض الإنتاج الكلي خلال شهر مارس بـ 3 ،%ليصل إلى 79.9 مليون برميل مقارنة بالشهر الذي سبقه. وبحسب هذه البيانات، فإن الاستهلاك المحلي من النفط سجل انخفاضا بنسبة 16 % خلال شهر مارس 2019 ،ليصل إلى نحو 65.2 مليون برميل مقارنة بنحو 16.3 مليون برميل خلال الشهر الذي سبقه. وتقدّم السعودية وغيرها من أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بيانات الصادرات الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة “جودي” التي تنشرها على موقعها الإلكتروني. وجاء انخفاض استهلاك النفط محليا استنادا إلى خطط الترشيد المختلفة وخفض الدعم المقدم للوقود منذ بداية عام 2018 ،وبهذه المعدلات من الاستهلاك المحلي لازالت المملكة في موقع متقدم في الاستهلاك مقارنة بدول صناعية كبرى، وتسهم خطط الترشيد في دعم الصادرات النفطية إلى الخارج بالأسعار العالمية والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة في النفط.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق