أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

ثقة السعوديين بالاقتصاد زادت إنفاقهم

كشفت دراسة بعنوان «التغييرات في عادات الإنفاق للمستهلكين ” أعدها مركز أبحاث التسويق Steady Pace، بأن السعوديين أصبحوا أكثر ثقة، وزادوا من نسبة إنفاقهم في العام الحالي، في حين أن المقيمين العرب يسيطرون على إنفاقهم، بعدما كان في العام الماضي غالبية المستهلكين متحفظين، ويراقبون عن كثب إنفاقهم ويخفضون نفقاتهم.
تخفيض النفقات
وتوقع  70% من عينة الدراسة تخفيض نفقاتهم لعام 2018 في المقابل 40% فقط توقعوا ذات الأمر لعام 2019، مشيرة إلى أنه في العام الماضي اعترف 64% بتخفيض نفقاتهم إلى حد ما، والجدير بالذكر أن هذه النسبة تراجعت هذا العام إلى 43%، وكانت الغالبية من المقيمين الوافدين.
نفقات السفر
وأكدت بأن المستلزمات، التي كانت الأقل تأثرا في الإنفاق تمثلت في منتجات التنظيف والعناية الشخصية، حيث لم تتغير العادات الشرائية خلال العام الماضي والجاري إلا بشكل طفيف، فيما انخفض الإنفاق على السفر بنسبة 62% العام الماضي وبنسبة 54% العام الجاري.
المنتجات المتأثرة
أشارت الدراسة إلى أنه خلال العامين الماضيين زاد المستهلكون من إنفاقهم على المواد الغذائية الأساسية (الأرز والزيت والمعجون وغيرها)، فيما شهد عام 2018 انخفاضا في الإنفاق لجميع الفئات تقريبا، بينما في عام 2019 استعادت معظم الفئات نوعا من الاستقرار مع بقاء فئتي السفر والحلويات كأكثر الفئات التي تأثرت بصورة سلبية، لتشهد منتجات العناية الشخصية، وكذلك منتجات التنظيف الاستقرار الأكبر في إنفاق المستهلكين.
ولفتت الدراسة إلى أنه خلال العام 2018 قام 84% بتغيير عاداتهم في الإنفاق، ولم يتغير الرقم كثيرا هذا العام، حيث أفاد 81% بأنهم قاموا بنفس الشيء.
العروض والخصومات
بينت الدراسة أن العروض الخاصة والخصومات كانت الطريقة الأكثر استخداما لخفض النفقات، حيث إن 15% من المستهلكين تحولوا على محلات الجملة، و31% منهم تحول إلى الشراء من أرخص الماركات، و35% منهم خفض الكميات المشتراة، و49,5% منهم بحث عن الخصومات والعروض التوريجية، فيما أشارت الدراسة إلى أن الخصومات في الأسعار لا تزال الخيار المفضل لدى المستهلكين، مفضلين خيار: اشتر واحدة واحصل على واحدة مجانا.
الظروف المالية
أشار 62% من المستهلكين إلى أن الاستثمار من أجل المستقبل مهم للغاية بالنسبة لهم، فيما يشعر 35% بالإرهاق الشديد من الأعباء المالية، في حين أن 30% منهم يجدون صعوبة كبيرة في إدارة أموالهم، وقال 28% منهم أنهم متحفظون للغاية في إنفاقهم.
التخطيط المستقبلي
أكدت الدراسة أن المجتمع الذي تم ربطه بوقت طويل بثقافة الإنفاق وبأنماط الحياة الفاخرة، من دون الأخذ بعين الاعتبار بقدراته المالية، بدأ يتحول بشكل تدريجي، ويظهر المزيد من الاهتمام في التخطيط المستقبلي والفرص الاستثمارية.
نتائج اتجاه المستهلكين
8 % ارتفاع الإنفاق على السفر
15 % تحولوا إلى محلات الجملة
31 % اتجهوا إلى الماركات الرخيصة
35 % خفضوا الكميات المشتراه
49.5 % بحثوا عن الخصومات والعروض الترويجية
التركيبة السكانية لعينة البحث
حجم العينة 450
متزوج 95 %
ما بين 25 و44 سنة 70 %
حجم الأسرة
47 % لديهم من 2 إلى 4 أفراد
43 % لديهم 5 إلى 8 أفراد
30 % مقيمون عرب
70 % سعوديون

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق