البنوك

2.1 تريليون دولار إجمالي أصول البنوك الخليجية في 3 أشهر

كشف تقرير حديث عن ارتفاع إجمالي اصوال البنوك الخليجية (التقليدية والإسلامية) على المستوى السنوى بنسبة 5 %فى الربع الأول من 2019 لتبلغ 175.2 تريليون دولار مقارنة بـ074.2 تريليون دولار في نفس الفترة من 2018.
وتنقسم قيمة أصوال البنوك الخليجية ألى 1639 ملياردولار في المصارف التقليدية و537 مليار دولار فى نظيرتها الإسلامية.
وقال التقرير الصادر عن شركة «بحوث كامكو»: إن الإيرادات الفصلية للبنوك الخليجية سجلت نموًا في الإيرادات من غير الفوائد لتواصل تعزيز الميزانية العمومية نتيجة الأرباح القوية حيث ما زال إجمالي قيمة الأصول من ضمن أعلى المستويات المسجلة بنمو بلغت نسبته 3.1% ليصل إلى 2.2 تريليون دولار.
ووفقًا للتقرير فقد بلغ معدل نمو صافي القروض في الربع الأول 9.1 %فيما يعد أعلى معدل نمو على أساس ربع سنوي منذ الربع الثاني للعام 2017 متفوقًا على معدل نمو ودائع العملاء البالغ 6.0.%
ويعد معدل نمو ودائع العملاء على أساس ربع سنوي هو الأبطأ منذ تسعة أرباع سنوية مما أدى إلى ارتفاع نسبة القروض إلى الودائع بنسبة 6.81 %وإن كان ذلك المعدل أقل من المعايير الدولية بما يشير إلى حدوث مزيد من التحسن على المدى القريب.
وأشار التقرير إلى أن صافي إيرادات الفائدة ظل ثابتًا على أساس سنوي في الأرباح في كل من السعودية والإمارات عند مستوى 2.14 مليار دولار إلا أن الإيرادات من غير الفوائد سجلت نموًا هائلاً خلال الربع الأول من العام 2019.
وحافظ صافي هامش الفائدة على ارتفاعه عند مستوى 2.3 %خلال الاثني عشر شهرا المنتهية بنهاية الربع الأول من العام 2019 حيث سجلت السعودية أعلى معدل لصافي هامش الفائدة بنسبة 6.3 % مما ساهم في تعزيز مستوياتها هامشيًا عن الربع السابق، من جهة أخرى بلغ صافي هامش الفائدة للبنوك الإماراتية 2.3 % في إشارة إلى حدوث تراجع هامشي وإن كان بمعدل ثابت خلال الأرباع الثالثة الماضية.
وبلغ معدل العائد على الائتمان للبنوك الخليجية 6.4 %دون تغير على أساس ربع سنوي، وسجلت السعودية أعلى عائد بنسبة 9.4 % في الاثني عشر شهرًا المنتهية بنهاية الربع الأول من العام 2019 ،وتصدرت الإمارات إجمالي أصول البنوك المدرجة في مجلس التعاون الخليجي بقيمة بلغت 682 مليار دولار بنسبة 3.31 % تليها السعودية بما قيمته 607 مليارات دولار أو 8.27 % بنهاية الربع الأول من العام 2019 وإن كان النمو الربع سنوي في تلك الدول كان هامشيًا عند مستوى 3.1 % و4.0 %على التوالي. وكانت أرباح قطاع البنوك الخليجي مرة أخرى هي المحرك الرئيس لربحية دول مجلس التعاون الخليجي حيث ساهم بما نسبته 58 % من إجمالي أرباح الشركات المدرجة في البورصات الخليجية، وبلغ صافي إيرادات قطاع البنوك 10 مليارات دولار بنمو سنوي بلغت نسبته 1.8 بمعدل %، بينما سجل نموًا تتابعيًا 2.12 % خلال الربع الأول من العام 2019.
وسجلت السعودية والإمارات وقطر والبحرين نموًا مضاعفًا على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من العام 2019 ،وشهدت المملكة أكبر معدل نمو بنسبة 7.12 % من حيث الأداء على أساس سنوي، ومن المتوقع أن يتحسن النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل هامشي على المدى القريب

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق