أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

800 ألف لإقامة مديدة في السعودية

أصبح بالإمكان، طلب الإقامة المميزة في المملكة بنوعيها الدائمة “مدى الحياة” مقابل 800 ألف ريال، والمؤقتة لمدة عام قابلة للتجديد مقابل 100 ألف ريال، بمميزات الإقامة والتملك والتنقل بحرية، ويمكن التقدم بطلب الإقامة بنوعيها من خلالمنصة “سابرك” الإلكترونية. التقدم والسداد إلكترونيا ويتطلع المركز لخدمة الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة “سابرك”، التي يستطيع من خلالها المتقدم رفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المالي المخصص للإجراءات، كما توفر المنصة تعريفاً بالنظام والمركز، وتأتي موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على نظام الإقامة المميزة لإتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار في المملكة وفق المعايير التي حددها النظام وفي بيئة استثمارية جاذبة، تحقق لاقتصاد المملكة ومواطنيها المزيد من النمو والتطور.

مركز مستقل
إداريا وماليا ويعد مركز الإقامة المميزة جهة مستقلة مالياً وإدارياً مرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يتعاون في تحقيق أهدافه مع القطاعات الحكومية لتقديم خدمات شاملة للحاصلين على الإقامة المميزة السعودية والراغبين بالحصول عليها، ويمكن التواصل مع المركز عبر المنصة الإلكترونية “سابرك” saprc.gov.sa ووسائل التواصل الاجتماعي saudiprcen.

مصداقية الرؤية
تطبيق نظام الإقامة المميزة جاء بعد ثلاث سنوات فقط من إعلان سمو ولي العهد عنه، مما يعزز مصداقية رؤية السعودية 2030، ويؤكد أن المملكة ماضية في إصلاحاتها الاقتصادية دون عوائق، ولن يكون نظام الإقامة على حساب المواطن وحقوقه، كما أكد سمو ولي العهد، وإنما في صالحه، حيث سيكون رافدا قويا لإيرادات الدولة وداعما قويا للاقتصاد السعودي وسيسهم في خلق فرص عمل كثيرة تعود بالنفع على المواطنين.

عوائد مباشرة
يسهم نظام الإقامة المميزة في زيادة العوائد المالية المباشرة لتنمية الإيرادات الحكومية غير النفطية وتنمية الناتج المحلي الوطني وتحريك عجلة الاقتصاد من خلال جذب مزيد من الاستثمارات، وستنعكس آثار الإقامة المميزة إيجابًا في زيادة النشاط الاقتصادي بقطاعات الخدمات والتجزئة ودعم قطاع السياحة وخلق فرص عمل كثيرة. .. تحسين جاذبية السوق يحسن نظام الإقامة المميزة جاذبية السوق السعودية وكفاءتها لاستقطاب الكفاءات المميزة من خلال السماح بحرية تنقل حامل البطاقة بين منشآت الأعمال مما يرفع مستوى تنافسية القوى العاملة لرفع قدراتهم وتطويرها، ويعمق شراكة المملكة مع دول العالم باستقطاب الأفراد المتميزين، إضافة إلى استقطاب الشركات مما يدعم تنافسية الاقتصاد المحلي ويحقق أهداف رؤية 2030م.

استقطاب رواد الأعمال
يساعد النظام في تحريك الاقتصاد الوطني وتعزيز مستوى الاستهلاك من خلال زيادة القوة الشرائية النوعية، ويشجع على الإنفاق والاستثمار محليا، ويخلق بيئة أكثر استقرارا للوافدين وأسرهم، واستقطاب رواد الأعمال الأجانب من خلال نظام الإقامة المميزة وخبراتهم، يسهم في تحسين خبرات رواد الأعمال السعوديين ويرتقي بالأعمال التجارية والاستثمارية. …استثمارات نوعية يسهم نظام الإقامة المميزة في تنشيط الحركة التجارية ويجذب استثمارات نوعية في قطاعات مستهدفة لتنويع النشاط الاقتصادي، كما يساعد في استقطاب مزيد من الاستثمارات المباشرة والمشاريع النوعية مما يرفع مؤشر الثقة والأمان الاستثماري الخاص بالمملكة عالمياً، كما ستسهم الفرص الاستثمارية التي يوفرها النظام لذوي الكفاءات النوعية في رفع مساهمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي. … تنافسية عالمية كما أن جذب أصحاب الابتكارات والمتميزين والمبدعين واستقطاب أفضل العقول من جميع أنحاء العالم، سيطور عمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويخلق تنافسية عالية، وسيدعم دخول منشآت جديدة إلى السوق، ويمكنها من النمو والتوسع عبر برامج ومبادرات مما يسهل العمل التجاري وينمي السوق المحلي ويزيد عدد الوظائف للمواطنين.

3 خطوات للتقديم على الإقامة المميزة
1- تعبئة النموذج
2- معالجة الطلب
3- منح الإقامة

شروط التقديم:
1- تقديم جواز سفر ساري المفعول
2- ألا يقل سن المتقدم عن إحدى وعشرين سنة
3- تقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم
4- تقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق
5- تقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، لا يزيد تاريخه على ستة أشهر من تاريخ التقدم
6- أن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل المملكة. علماً بأن للجنة الإشرافية على المركز إضافة شروط خاصة في الحالات التي تتطلب ذلك
الاختلاف بين الإقامة وتأشيرة المستثمر
– ترتبط تأشيرة المستثمر بحصول الشخص الطبيعي غير السعودي على ترخيص استثماري وفق نظام الاستثمار الأجنبي، وورود اسمه كمالك في الترخيص الاستثماري. – تكون إقامة المستثمر مرتبطة بكفيل، وتكون المنشأة الاستثمارية هي الكفيل في هذه الحالة، بينما لا يرتبط حامل الإقامة المميزة بكفيل. – تبين إقامة المستثمر أن مهنة حاملها “مستثمر” بينما لا ينطبق ذلك على الإقامة المميزة
– لا يصدر لحامل إقامة المستثمر رخصة عمل
– لا يتم تسجيل العقار السكني باسم حامل إقامة المستثمر
6 حالات لإلغاء الإقامة المميزة:
1- إدانة حامل الإقامة المميزة بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن (ستين) يوماً، أو بغرامة لا تقل عن (مائة) ألف ريال أو ما يعادلها
2- صدور قرار أو حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المميزة عن المملكة
3- ثبوت أن طلب الحصول على الإقامة المميزة قد تضمن معلومة غير صحيحة
4- عدم تقيد حامل الإقامة المميزة بنظام الإقامة المميزة ولائحته التنفيذية، وغيرهما من الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة
5- تنازل حامل الإقامة المميزة عنها
6- وفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدانه الأهلية. ولا يخل ما ورد أعلاه بحق اللجنة الإشرافية للمركز في إنهاء الإقامة المميزة إن اقتضت المصلحة العامة ذلك.

وبدأ مركز الإقامة المميزة اليوم، استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية، من خلالمنصة “سابرك” الإلكترونية.
ويتطلع المركز لخدمة الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية، من خلال “سابرك”، التي يستطيع من خلالها المتقدم، رفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المالي المخصص للإجراءات، كما توفر المنصة تعريفاً بالنظام والمركز.
ويقدم المركز نوعين من الإقامة المميزة السعودية:
– الأول الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي:
مقدار المقابل المالي الخاص بها (800.000) ريال سعودي، يدفع مرة واحدة مدى الحياة، وهي إقامة غير محددة المدة في المملكة العربية السعودية وفق نظام الإقامة المميزة ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية.
– الثاني الإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي:
مقدار المقابل المالي الخاص بها 100.000 ريال سعودي، وفي حال رغبة المتقدم منحه مدة تزيد على سنة، فيحصل على تخفيض بنسبة (2%) لكل سنة وبصورة تراكمية عند دفعه مقدماً أكثر من سنة.
وتأتي موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على نظام الإقامة المميزة، لإتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار في المملكة، وفق المعايير التي حددها النظام وفي بيئة استثمارية جاذبة، تحقق لاقتصاد المملكة ومواطنيها المزيد من النمو والتطور. (اللوائح والأنظمة لمركز الإقامة المميزة “سابرك”).

ويعد مركز الإقامة المميزة جهة مستقلة مالياً وإدارياً، مرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يتعاون في تحقيق أهدافه مع القطاعات الحكومية لتقديم خدمات شاملة للحاصلين على الإقامة المميزة السعودية والراغبين بالحصول عليها، ويمكن التواصل مع المركز عبر منصة “سابرك” الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي saudiprcen @.
10 مزايا يتمتع بها حامل الإقامة المميزة:
01- الإقامة في المملكة مع أسرته، ويقصد بالأسرة من يعولهم حامل الإقامة المميزة من الأزواج، والأولاد (ممن لم يتجاوز 21 سنة).
02- تأشيرات زيارة للأقارب، ويقصد بالأقارب الآباء والأمهات والأجداد والجدات، والأولاد وأولادهم وإن نزلوا، والإخوة والأخوات وأولادهم، وأي قريب آخر يرى المركز إضافته.
03- استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته.
04- امتلاك العقارات للأغراض: السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية، ويقصد بالمناطق الحدودية المواقع المحددة بموجب أدوات نظامية استناداً إلى ما تقضي به الأنظمة والتعليمات ذات الصلة.
05- الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة، وفق صك انتفاع صادر من كتابة العدل، ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير.
06- امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاماً في المملكة.
07- العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أي من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي.
08- حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً.
09- استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها.
10- مزاولة الأعمال التجارية، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق