الطاقة

نائب رئيس الخدمات الفنية في “أرامكو”: مشروع “حقل المرجان” يزيد إنتاجنا من الغاز بنسبة 16% .. ولدينا عدة خيارات للتوسع في مشاريع الغاز عالميًا

كشف النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في “أرامكو السعودية”، أحمد عبد الرحمن السعدي، أن مشروع حقل المرجان الذي جاء ضمن العقود الموقعة أمس، سيعمل على زيادة إنتاج الشركة من الغاز بنسبة 16 %.

وأضاف السعدي، في تصريحات لتلفزيون العربية، أن العقود التي تم توقيعها أمس سيتم الانتهاء منها في أبريل 2023.

وبين أن ذلك يعد جزءا من المشاريع التي تقوم بها الشركة في مجال الغاز داخليا وخارجيا، حيث تعتزم الشركة داخليا البدء بتشغيل معمل الفاضلي للغاز خلال العام الجاري.

وفيما يتعلق بمشاريع البحر الأحمر قال إنه تم الانتهاء من أول تطوير لحقل “مدين” شمال منطقة ضبا، مشيرًا إلى أن المعمل ينتج نحو 75 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.
وأشار إلى أنه تم اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في البحر الأحمر، وهناك برنامج استكشاف كبير، ولا زالت برامج التطوير قيد الدراسة.

وأضاف أنه على المستوى الخارجي، تدرس الشركة عدة خيارات للتوسع بمشاريع الغاز عالمياً، مؤكداً أن الخبرة لـ”أرامكو” تؤهلها للتوسع في هذا المجال عالميا والذي توليه الشركة اهتمامًا كبيرًا.

وحسب البيانات المتوفرة في “أرقام” وقعت أرامكو السعودية، أمس الثلاثاء، 34 عقدًا مع شركات سعودية وعالمية، لتنفيذ مشاريع للتصميم والتوريد والإنشاءات، تهدف إلى رفع إنتاج النفط الخام والغاز، من حقلي المرجان والبري، بقيمة إجمالية للعقود بلغت 18 مليار دولار ( 67.5 مليار ريال).

وقالت الشركة إن المشاريع سترفع الإنتاج من النفط الخام العربي إلى 550 ألف برميل يوميًا، إلى جانب 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز.

المصدر: ارقام

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق