أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

“حساب المواطن” بالسعودية يُعلن تفاصيل دعم يوليو للمستفيدين

أعلن برنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية عن تفاصيل الدفعة العشرين.

وقال المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، في بيان اليوم الأربعاء، إنه تم صرف 2.6 مليار ريال لنحو 12.4 مليون مستفيد وتابع شملهم الدعم لشهر يوليو/ تموز 2019.  وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 13.4 مليون ريال، وبلغت نسبة المستفيدين المستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق في هذه الدفعة 83 بالمائة متخطيًا عددهم حاجز الـ 12.4 مليون مستفيد.

فيما بلغ إجمالي المدفوعات منذ انطلاق البرنامج وحتى الدفعة الحالية 47.7 مليار ريال، بينما بلغ مجموع المدفوعات بأثر رجعي لـ 20 دفعة أكثر من 356 مليون ريال.

وذكر المتحدث الرسمي بأن 44 بالمائة من إجمالي المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ 1049 ريال للأسرة الواحدة. وأوضح أن أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج تجاوزوا 2.2 مليون مستفيد بينما بلغ عدد التابعين أكثر من8.7 مليون مستفيد، فيما بلغ عدد المستقلين المستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق في دفعة شهر يوليو أكثر من 1.4 مليون مستفيد.

وأكد القحطاني على ضرورة الإفصاح عن كامل البيانات ورفع الملفات المطلوبة وتعبئتها بشكل محدد مثل “إجمالي الدخل متضمناً جميع البدلات” أو “إضافة سجل تجاري”. ونوَّه بأن مراجعة البيانات تتم بشكل دقيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان توجيه الدعم للمستفيدين.

وأودع البرنامج 2.5 مليار ريال؛ للمستحقين بدفعة شهر يونيو/ حزيران 2019، وذلك ضمن الدفعة التاسعة عشرة من البرنامج.

ويعد برنامج “حساب المواطن” أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي؛ للفئات الأكثر استحقاقاً.

ويهدف البرنامج لتخفيف الآثار المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وغيرها.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق