أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

اتفاقية بين هيئة المدن الاقتصادية السعودية و«فيرجن هايبرلوب»

وقّعت هيئة المدن الاقتصادية السعودية اتفاقية تعاون مع شركة «فيرجن هايبرلوب وان»، لإجراء دراسة جدوى حول إمكانية استضافة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مركزاً للتميّز عالمي المعايير، يضم مضمار اختبار موسّعاً خاصاً بنظام النقل عالي السرعة (هايبرلوب)، ومركزاً للأبحاث والتطوير، وورشة لإنتاج عربات «هايبرلوب».
وسيتم من خلال دراسة الجدوى بحث فرص التطوير المشترك لتقنيات محددة فيما يتعلق بأنظمة نقل «هايبرلوب» القابلة للتسويق التجاري على نطاق واسع، علاوة على تطوير خبرات السعوديين في هذا المجال.
وستساعد الدراسة كذلك تأسيس سلسلة إمداد لنظام «هايبرلوب» وتسريع عجلة تأسيس مجمعات الابتكار في المملكة. ومن المتوقع أن يسهم مركز التميز لنظام «هايبرلوب» بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في استحداث 6 آلاف فرصة عمل في مجال التقنيات المتقدمة.
وجاء الإعلان خلال زيارة وفد من الهيئة برئاسة الأمين العام مهند هلال، لمبنى الابتكار التابع لشركة «فيرجن هايبرلوب وان» في مدينة لوس أنجليس. وقال الأمين العام: «نسعى في هيئة المدن الاقتصادية وبشكل مستمر إلى البحث عن فرص شراكات استراتيجية ومبادرات تمكّن مدننا الاقتصادية من الإسهام في تحقيق الأهداف الطموحة لـ(رؤية 2030)».
من جهته، أشاد جاي والدر الرئيس التنفيذي لشركة «فيرجن هايبرلوب وان»، بريادة المملكة من خلال مبادراتها لتطوير حلول تُحدث تغييرات جذرية وتواكب «رؤية 2030». موضحاً أن «نظام هايبرلوب يمكن أن يدعم جهود المملكة الرامية إلى أن تصبح مركزاً عالمياً للنقل، ويعزز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، ويسهم في نمو قوة عاملة على أسس المعرفة والإبداع».
وتعد «فيرجن هايبرلوب وان» شركة رائدة في تطوير نظام «هايبرلوب» المتكامل، وقد حققت خطوات كبيرة في تطوير هذه التقنية خلال الأشهر الفائتة، حيث من المتوقع توفرها للتشغيل التجاري لعملائها من الحكومات في المستقبل القريب.
ويمكن لنظام النقل «هايبرلوب» الذي يتم تطويره في المقر الرئيسي للشركة في لوس أنجليس، أن ينقل المسافرين والبضائع بسرعات تصل إلى سرعة الطائرات، لكن على الأرض، وذلك بالاستفادة من تقنيات الرفع المغناطيسي والتفريغ الهوائي.
المصدر: الشرق الاوسط
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق