عالم السياحة

128 مليار ريال إنفاق السياحة الداخلية عبر 60 مليون رحلة

تزخر السعودية بالعديد من المقومات السياحية المهمة، مما سيسهم في زيادة حجم الإنفاق في الداخل، وتعزيز النشاط الاقتصادي، ودعم القطاعات المرتبطة بالسياحة، وبينما بلغ حجم الإنفاق على السياحة الداخلية العام الماضي نحو 121.5 مليار ريال عبر 58 مليون رحلة، تشير التقديرات إلى ارتفاعه إلى نحو 128 مليار ريال عبر 60 مليون رحلة، مدفوعا بتعدد الخيارات والوجهات السياحية الجديدة والفعاليات التي تشهدها المملكة خلال الموسم السياحي الحالي والتسهيلات التي شهدها القطاع ومنها مواسم السعودية وتأشيرة الفعاليات.

رؤية 2030 والسياحة

سلطت السعودية الضوء في رؤيتها 2030 على أهمية تطوير قطاع السياحة والترفيه من أجل تنويع مصادر دخل المملكة وتشجيع استثمار القطاع الخاص، وتحدثت عن خطط لتطوير مواقع سياحية، وفق أعلى المعايير العالمية، وتيسير إجراءات إصدار التأشيرات للزوار إضافة إلى تهيئة المواقع التاريخية والتراثية وتطويرها.

تأشيرة الفعاليات

في مارس الماضي، صدرت موافقة مجلس الوزراء رسميا على استحداث تأشيرة باسم «زيارة فعالية» للراغبين في حضور الفعاليات التي تقام في المملكة من سفارات وقنصليات المملكة في الخارج، خلال 24 ساعة من تسلم جواز طالبها، وذلك وفقا لضوابط ومتطلبات تأشيرات الدخول إلى المملكة لغرض الزيارة. وتتضمن آلية الإصدار عدة بنود وخطوات تقوم على تنفيذها 8 جهات حكومية.

وأعلنت اللجنة المنظمة لموسم جدة إطلاق تأشيرة سياحية إلكترونية فورية لزوار موسم جدة من خارج السعودية يستغرق إصدارها ثلاث دقائق، وذلك لإبراز الفرص التنموية وتسليط الضوء على السعودية كإحدى الدول السياحية الرائدة في العالم.

قطاع الضيافة

كشف تقرير حديث من شركة الاستشارات العقارية العالمية CBRE أن قطاع الضيافة في جدة شهد معدلات إشغال عالية خلال فترة عيد الفطر وموسم جدة الترفيهي. وأعلن المسؤولون عن إصدار نحو 7 آلاف تأشيرة سياحية خلال موسم جدة. وساهم موسم جدة في تحسين نسب إشغال الفنادق في مناطق معينة، مثل الحمرا والشاطئ والتي تراوحت بين 85% و95% بسبب ارتفاع إقبال السياح.

وتماشياً مع التوسع السياحي في جدة، شهد السوق، مؤخرًا، تركيزا أكبر على مشاريع الفنادق المتوسطة التسعير، مع توقع إضافة 1,800 غرفة فندقية تقريباً في العام المقبل وحده.

وجهات جديدة

يشهد قطاع السياحة والسفر في السعودية خلال العام الجاري 2019 انتعاشًا كبيرًا، وخاصة السياحة الداخلية التي سجلت ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام الماضي. ويقدم موقع wego الإلكتروني المتخصص في قطاع السفر في المنطقة العربية، مجموعة من الإحصائيات التي يظهر من خلالها، التزايد الكبير في عمليات البحث من طرف مستخدمي wego داخل السعودية عن الفنادق السياحية في مختلف مدن المملكة، وذلك بنسبة بلغت أكثر من 30% من عمليات البحث عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

كما تتوقع الهيئة العامة للإحصاء أن قطاع السياحة السعودية الداخلية سينمو بنسبة قدرها 7.5% سنوياً في أفق عام 2020 ،في إطار تنفيذ رؤية 2030.

التدفقات السياحية

أثبتت صناعة السياحة والفندقة في المملكة قدرتها على استيعاب التدفقات السياحية، حيث تم حديثاً الترخيص لأكثر من ألفي منشأة سياحية جديدة، تنوعت بين فنادق وشقق فندقية ووحدات سكنية، ووصل عدد الفنادق التي افتتحت سنة 2017 إلى 76 فندقاً، كما يجري حالياً تشييد 187 مشروعاً فندقياً ستفتح أبوابها خلال الفترة القادمة لتساهم في انتعاش السياحة، بالإضافة إلى سعي المملكة إلى زيادة إنفاق الأسر السعودية على رحلات الترفيه السياحي الداخلية، من خلال بناء مئات المراكز الترفيهية.

الرحلات السياحية

كشف تقرير إحصائي صدر في أبريل المنصرم، أن الإنفاق السياحي على السياحة المحلية في مناطق السعودية بلغ 46.3 مليار ريال عام 2018، بينما بلغ الإنفاق على السياحة الوافدة إلى المملكة 75.2 مليار ريال في ذات العام، بإجمالي وقدره 121.5 مليار ريال.

ورصدت نشرة مؤشرات السفر والسياحة في السعودية الحركة السياحية المحلية خلال شهري يناير وفبراير 2019 الصادرة عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن إجمالي الرحلات السياحية المحلية خلال عام 2018، وصل إلى 42.7 مليون رحلة سياحية، بينما وصل إجمالي الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة خلال العام الفائت 15.3 مليون رحلة سياحية.

مواسم السعودية 2019

لتفعيل قطاع السياحة الداخلية، وإطلاق قدرات القطاعات ذات العلاقة، وتوفير فرص عمل مؤقتة ودائمة في هذا المجال، أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن إطلاق مبادرة “مواسم السعودية 2019″، كإطلاق تجريبي للمبادرة في هذا العام، بحيث تضم 12 موسماً سياحياً تغطي معظم مناطق المملكة، في خطوة هي الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي وتشمل: موسم المنطقة الشرقية، وموسم شهر رمضان، وموسم عيد الفطر، وموسم جدة، وموسم الطائف، وموسم عيد الأضحى، وموسم اليوم الوطني، وموسم الرياض، وموسم الدرعية، وموسم العلا، وموسم حائل. وموسم السودة

أشهر الوجهات الداخلية في السعودية 2019

– جدة: تعتبر من الوجهات السياحية التقليدية في المملكة وقد استحوذت على 22% من عمليات البحث بفعل موسم جدة

– مكة المكرمة والمدينة المنورة: بنسبة 19% بين عمليات البحث المسجلة عبر ويجو بمختلف منصاتها أيضا.

– الرياض: سجلت نسبة 18% من عمليات البحث وهي أيضًا من الوجهات التقليدية لرواد السياحة الداخلية في السعودية.

– أبها: استطاعت أن تنال نصيبًا من الاهتمام لقضاء إجازات السعوديين على مدار العام بفعل أجوائها المتميزة وطبيعتها الخلابة ولا سيما في منطقة السودة.

– المدن الأخرى: الطائف، ينبع، جازان، الباحة، بريدة

وجهات جديدة على خارطة السياحة الداخلية

– مدينة نيوم: شهدت نيوم أحداث وفعاليات رياضية وترفيهية ومنها البطولة الشاطئية الدولية الأولى لكرة القدم، وذلك على الشواطئ البكر في “قيال” الواقعة في منطقة “نيوم”. ويواكب هذه البطولة 3 فعاليات شاطئية أخرى خلال نفس الفترة ستعقد كلها في قيال. وهذه هي المرة الثانية، التي تحتضن فيها مدينة “نيوم” أنشطة وفعاليات رياضية، بعد فعاليات الرياضات الجريئة في أواخر أبريل الماضي، والتي شهدت القفز بالسترات المجنحة وتسلق الجبال، كما تم، مؤخرا، وصول أول الرحلات عبر مطار نيوم.

الإنفاق على السياحة الداخلية 2018

– الإنفاق السياحي على السياحة المحلية في مناطق السعودية: 46.3 مليار ريال

– الإنفاق على السياحة الوافدة إلى المملكة: 75.2 مليار ريال

– الإجمالي: 121.5 مليار ريال

الرحلات السياحية في 2018

– إجمالي الرحلات السياحية المحلية : 42.7 مليون رحلة

– إجمالي الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة: 15.3 مليون رحلة

– الإجمالي: 58 مليون رحلة

الإنفاق على السياحة الداخلية يناير-فبراير 2019

– الإنفاق السياحي على السياحة المحلية : 8.9 مليارات ريال، بنسبة ارتفاع 2.9% عن الفترة ذاتها العام الفائت التي بلغت 8.7 مليارات ريال -الإنفاق السياحي على السياحة الوافدة : 12.5 مليار ريال، بنسبة ارتفاع 13.6% عن الفترة ذاتها العام الفائت والتي بلغت 11 مليار ريال.

الرحلات السياحية الداخلية في المملكة خلال شهري يناير وفبراير 2019

– 8.3 ملايين رحلة، بزيادة 4.7% عن ذات الفترة من العام الماضي التي قدرت بـ7.9 ملايين رحلة

– 40.8 مليون ليلة سياحية إجمالي الليالي السياحية

توقعات الإنفاق على السياحة الداخلية والرحلات السياحية خلال 2019

– 128.4 مليار ريال

– 60.6 مليون رحلة

مشاريع سياحية وترفيهية

1-أكبر مدينة ترفيهية ورياضية وثقافية في العالم، وهي “مشروع القدية” الذي سيكون عاصمة الترفيه المستقبلية في السعودية

2-منحت المملكة تراخيص لشركات أجنبية عاملة في هذا القطاع، من بينها SIX FLAGS وهي أكبر شركة ترفيهية في العالم

3- إطلاق مشروع سياحي عالمي في المملكة تحت مسمى مشروع “البحر الأحمر”، على أحد أكثر المواقع الطبيعية جمالاً وتنوعاً في العالم.

4- أحد أنواع السياحة والترفيه التي تركز عليها السعودية في مشاريعها هي سياحة المغامرات، التي يتجاوز حجمها 260 مليار دولار، بحسب منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ومن المتوقع نموها بـ46% خلال السنوات الثلاث المقبلة.
المصدر: الوطن

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق