أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

السعودية: بناء 410 منازل بتقنية 3D يوميا

توقع تقرير اقتصادي أن تبني المملكة خلال 10 سنوات 1.5 مليون منزل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ حيث شحنت شركة Cobod المتخصصة في تصنيع طابعات البناء ثلاثية الأبعاد أكبر طابعة تم تصنيعها في العالم إلى المملكة حيث تقوم ببناء مساحة تبلغ 300 متر مربع لكل طابق.

ذكر تقرير لموقع constructionweekonline المتخصص في أخبار المقاولات والبناء أن الطابعة التي ستصل إلى المملكة قبل نهاية 2019 قادرة على بناء مبنى من 3 طوابق كل طابق يتكون من 300 متر مربع في وقت قياسي. وتقوم ماكينات الطباعة العملاقة ببناء هياكل إسمنتية متكاملة عقب إمدادها بالمواد اللازمة من البلاستيك والبوليمرات والإسمنت، على أن تقوم الماكينات بتحويل الأوامر الرقمية إلى نماذج متكاملة ثلاثية الأبعاد.

بناء 100 سم في الثانية

ذكر التقرير أن هناك اهتماما من قبل مؤسسات البناء بالمملكة بالطباعة ثلاثية الأبعاد لمشاريع البناء، حيث تم تنفيذ منزل بالرياض بذات التقنية خلال يومين فقط من بدء بنائه، وتستطيع الطابعة الأحدث التي ستصل للمملكة بناء 100 سم في كل ثانية حيث تبلغ الأبعاد التي تبنيها الطابعة للمباني 12 × 27 × 9 م وتمثل منزلا مكونا من 3 طوابق بمساحة 300 متر مربع لكل طابق.

معوقات البناء

أشار التقرير إلى أن السرعة الفعلية للطابعة سيكون من الصعب تحقيقها لوجود معوقات أثناء عملية التنفيذ تتمثل في معدات ضخ الخرسانة، والمواد الخرسانية المستخدمة والتي ستقلل من سرعة الطابعة لتصل المساحة التي تنتجها في الثانية إلى 30 سم، وهو أقل بثلاث مرات من السرعة الحقيقية للطابعة، وتعتبر الطابعة هي الوحيدة القادرة على إنشاء مبنى بذات المساحة، حيث إن المساحة التي تقوم ببنائها لا مثيل لها بسوق الطابعات ثلاثية الأبعاد، وتتكون الطابعة من هيكل ضخم مكون من الفولاذ وإلكترونيات محكمة للتحكم بمميزات الطباعة، ومستوى عال من التحكم، بالإضافة إلى مميزات خاصة بالسلامة والأمان.

تقنية معتمدة

تعتبر تقنية البناء بالطباعة ثلاثية الأبعاد تقنية معتمدة في المملكة، حيث أعلنت وزارة الإسكان العام الماضي عن تنفيذ أول بيت بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في أحد مشاريعها بالرياض، حيث تم بناء المنزل خلال يومين. وتهدف المملكة من خلال إدخال تقنيات البناء الحديثة زيادة ملكية المنازل إلى 60 % خلال 2020 لترفع إلى 70 % في 2030.

ما هي تقنية البناء ثلاثية الأبعاد؟

طابعات حديثة تقوم بطباعة أجزاء البناء بشكل سريع بمساحة وارتفاع يتم تحديده مسبقا

سرعات البناء تتفاوت بين 30 سم إلى 100 سم بالثانية

1.5 مليون منزل ستبنى في المملكة خلال 10 سنوات

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق