السيارات

أكبر 10 شركات مُصنعة للسيارات في العالم

أصبحت السيارات جزءًا لا يتجزأ من المجتمع الحديث، ويبحث المستهلكون باستمرار عن السيارات ذات الموثوقية التي توفر لهم عامل الأمان أثناء التنقل، وحسبما ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” غالبًا ما يتم الحكم على موثوقية السيارة من خلال سمعة علامتها التجارية.

ونظرًا لأن العملاء يتجهون للشركات الكبيرة عادةً عند اتخاذ قرار شراء سيارة، فقد قام الموقع بتصنيف أكبر 10 شركات مُصنعة للسيارات في العالم، وذلك بناءً على عدد السيارات التي باعتها كل شركة عالميًا في 2018.

1- فولكس فاجن “Volkswagen”

تعد هذه الشركة الألمانية أكبر شركة مُصنعة للسيارات في العالم، وقد باعت 10.830  مليون سيارة عالميًا العام الماضي.

يرجع تاريخ تأسيس الشركة إلى عام 1937، وقد بدأت في الأصل بهدف تصنيع سيارات بأسعار معقولة يمكن للناس العاديين شراؤها، وكان اسم “فولكس فاجن” يُترجم حرفيًا إلى “سيارة الناس”، وقد توسعت مجموعة “فولكس فاجن” لتصنيع اثنتي عشرة علامة تجارية من سبع دول أوروبية.

2- تويوتا “Toyota”

لا تقوم الشركة اليابانية “تويوتا” بتصنيع السيارات والمركبات تحت خمس علامات تجارية مختلفة فحسب، لكنها تقوم أيضًا بتصنيع المعدات الصناعية وقطع غيار السيارات، وقد باعت العام الماضي 10.520 مليون سيارة.

يقع مقر “تويوتا” في محافظة آيتشي في اليابان، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1937، وقد عانت الشركة كثيرًا في أعقاب الحرب العالمية الثانية، لكنها تمكنت من التعافي والعودة لاحقًا في الخمسينيات، ومن أجل أن تصبح أكثر تنافسية أرسلت الشركة مديريها التنفيذيين لزيارة الشركات المصنعة الأمريكية.

3- تحالف رينو ونيسان وميتسوبيشي “Renault–Nissan–Mitsubishi Alliance”

يعد هذا التحالف الذي تأسس عام 1999 أطول تحالف بين شركات مُصنعة للسيارات من دول مختلفة، ويتعاون الشركاء في العلامات التجارية الثلاث لتكوين شبكة عالمية أقوى، ويتولى كارلوس غصن منصب المدير التنفيذي.

بلغ عدد السيارات التي باعها هذا التحالف عالميًا العام الماضي 10.360 مليون سيارة، ويقع مقر هذا التحالف في العاصمة الهولندية أمستردام، وقد عقد التحالف شراكة مع “جوجل” بهدف تضمين نظام التشغيل “أندرويد” في السيارات التي تنتجها الشركات الثلاث في المستقبل.

4- جنرال موتورز ” General Motors”

تُدير الشركة الأمريكية “جنرال موتورز” التي تأسست عام 1908 مصانعًا لتصنيع وتجميع السيارات المتنوعة، ورغم أنها تشتهر بكونها شركة منتجة للمركبات، إلا أنها تُقدم خدمات مالية أيضًا، وقد تم تصنيفها العام الماضي في قائمة “فورتشين 500” كعاشر أكبر شركة أمريكية من حيث الإيرادات، وقد باعت 8.786 مليون سيارة في 2018.

تضم “جنرال موتورز” العديد من العلامات التجارية الشهيرة مثل “بويك” و”شيفروليه” و”كاديلاك” و”هامر”، ويقع مقرها الرئيسي في ميشيجان في أمريكا وتتولى ماري بارا منصب المديرة التنفيذية بها.

وفي حين تقوم “جنرال موتورز” بتجميع معظم سياراتها في الولايات المتحدة، يتم تصنيع عدد كبير من سياراتها في آسيا، وكانت أول سيارة يتم تجميعها في مصنع الشركة بشنجهاي عام  1998 من نوع “بويك”.

5- هيونداي ” Hyundai”

هي مجموعة متعددة الجنسيات تأسست عام 2000، ويقع المقر الرئيسي لها في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، وتنتج هذه الشركة مجموعة متنوعة من المنتجات، وقد نمت حتى أصبحت أكبر شركة مُصنعة للسيارات في كوريا الجنوبية.

باعت “هيونداي” 7.507 مليون سيارة العام الماضي، وتقوم مختلف الشركات التابعة للمجموعة بتصنيع وتوزيع كل شيء من السيارات واليخوت وحتى أجهزة الاستريو، ويتولى تشونج مونج كو منصب المدير التنفيذي بها.

6- فورد ” Ford”

باعت ” فورد” الأمريكية 5.734 مليون سيارة العام الماضي، وتعد هذه الشركة التي تأسست عام 1903 على يد هنري فورد واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم، وهي أكبر شركة عائلية في العالم، ويتولى جيم هاكيت منصب المدير التنفيذي بها.

كانت سيارة موديل إيه ” A” التي استخدم هنري فورد في تصنيعها أربع عجلات من المستخدمة في تصنيع الدراجات أول سيارة تنتجها الشركة، إلا أن موديل تي ” T” كان الطراز الذي مهد الطريق للشركة لتصبح ذات شعبية كبيرة.

7- هوندا ” Honda”

هي شركة يابانية تأسست عام 1948 على يد المهندس الياباني وسائق سيارات السباق سويشيرو هوندا، يقع مقرها الرئيسي في العاصمة اليابانية طوكيو، وقد باعت العام الماضي 5.265 مليون سيارة.
وتركز الشركة بشكل متزايد على السيارات الكهربائية، وتهدف إلى جعل ثلاثة أرباع سياراتها في جميع أنحاء العالم سيارات كهربائية بحلول عام 2030، ويتولى تاكاهيرو هاتشيجو منصب المدير التنفيذي بها.

8- فيات كرايسلر ” Fiat Chrysler”

تكونت شركة صناعة السيارات الإيطالية الأمريكية “فيات كرايسلر” من دمج شركتي “فيات” و”كرايسلر” معًا، وتعد هذه الشركة واحدة من الشركات الثلاث الكبار الأمريكية المُصنعة للسيارات، ولديها 159 مصنعًا في جميع أنحاء العالم.

تأسست “فيات كرايسلر” عام 2014، ويقع مقرها في لندن بالمملكة المتحدة، وقد باعت 4.840 مليون سيارة العام الماضي، ويتولى مايكل مانلي منصب المدير التنفيذي بها.

9- بي إس إيه ” PSA “

هي شركة سيارات فرنسية تأسست عام 1976، وتنتج الدراجات والدراجات النارية إلى جانب السيارات والشاحنات.

بدأت “بي إس إيه” في عام 2016 وضع خططها للتوسع السريع في جميع أنحاء أوروبا، وذلك من خلال إضافة علامات تجارية واعدة إلى مجموعتها مثل شركة السيارات “أوبل”، وقد باعت العام الماضي 4.125 مليون سيارة، ويتولى كارلوس تافاريس منصب المدير التنفيذي بها.

10- سوزوكي ” Suzuki”

تعد “سوزوكي” رابع أكبر شركة مُصنعة للسيارات في اليابان، وتقوم بتسويق سياراتها في أكثر من 190 دولة، كما أنها أكبر شركة مُنتجة للسيارات الصغيرة في اليابان، وهي سيارات اكتسبت شعبية كبيرة في اليابان بسبب الازدحام الشديد في المدن اليابانية.
وتنتج شركة “سوزوكي” التي تأسست عام 1909 كل شيء بداية من السيارات وحتى الكراسي المتحركة، وقد باعت 3.213 مليون سيارة العام الماضي، ويتولى أوسامو سوزوكي منصب المدير التنفيذي بها.

المصدر: ارقام

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق