أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

السعودية: 3 جهات بلاتينية في مؤشر نضج الخدمات

كشف مؤشر النضج للخدمات الحكومية الرقمية الصادر عن برنامج التعاملات الإلكترونية «يسر»، أن نتيجة المؤشر في الربع الثاني من 2016 لجميع الجهات الحكومية بلغ نحو 76.04 %، فيما دخلت 3 جهات فقط، حسب المؤشر، ضمن الفئة البلاتينية، التي تتراوح درجتها بين 95 و100، وهي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العامة للزكاة والدخل ووزارة المالية.

فيما دخلت أمانة منطقة واحدة و4 جامعات وصندوق التنمية العقارية قائمة أفضل 15 جهة حكومية من أصل 167 جهة تقدم خدماتها الإلكترونية للمواطنين.

قطاع الخدمات والتنمية

احتل صندوق التنمية العقارية المرتبة الأولى كأفضل جهة حكومية في تقديم الخدمات الإلكترونية بقطاع الخدمات والتنمية.

وقال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي، إن ما تحقق جاء نتيجة للقفزة النوعية، التي عمل عليها الصندوق في تقديمه للخدمات الإلكترونية خلال الربع الثاني من العام الحالي، التي أسهمت بشكل كبير في تقدم مركز الصندوق عمّا كان عليه في آخر تقرير، حيث كان الصندوق يحتل المركز الثالث في قطاع الخدمات والتنمية.

وأكد العمودي، استمرارية التطوير والتحديث في الممكنات إلكترونيا لتحقيق قفزات جديدة في تقديم الخدمة للمواطنين المستفيدين من مبادرات وبرامج الصندوق العقاري بهدف تمكينهم من الحصول على الدعم السكني، وفق إجراءات إلكترونية تتميز بالدقة والسهولة والسرعة، مشيرا إلى أن الخدمات الإلكترونية تعتبر مقياسا لجودة الخدمة المقدمة للمواطنين ومؤشرا على تحقيق المنجزات.

وأضاف أن التكاملية في تقديم خدمات إلكترونية إجرائية ومعلوماتية من قبل «الصندوق العقاري» عكست مدى التقدم التقني في تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين المستفيدين، مشيرا إلى أن الخدمات التكاملية في الصندوق تمثلت في الربط مع الجهات التمويلية «بنوك وشركات» .

3318 خدمة

يحلل مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية مستوى الرقمنة للخدمات الحكومية الرئيسية، التي تقدمها مختلف الجهات الحكومية لعموم المستفيدين (أفراد – أعمال – حكومة)، حيث يبلغ عدد الخدمات الحكومية المسجلة في منصة الخدمات الحكومية 3318 خدمة مقدمة من 167 جهة حكومية.

ويسهم مؤشر النضج للخدمات الحكومية الرقمية في رفع مؤشر الأمم المتحدة للخدمات الحكومية (Online Services Index)، وهو أحد مؤشرات الأمم المتحدة في تطور الحكومة الإلكترونية، ويعد المؤشر أيضا يعتبر أحد مؤشرات الأداء الرئيسية في برنامج التحول الوطني 2020.

المؤشر حسب القطاعات

أظهر المؤشر تميز كل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في قطاع النقل والاتصالات، التي حققت العلامة البلاتينية، التي تتراوح علامتها بين من 95 إلى 100، وهي الفئة التي لم تحققها الكثير من القطاعات في كافة الخدمات.

وشهد قطاع العمل والعمال تميز المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية، ووزارة الإعلام في قطاع الثقافة والإعلام، والمديرية العامة لحرس الحدود في قطاع الداخلية والخارجية، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في قطاع العدل والشؤون الإسلامية، وأمانة منطقة الرياض وأمانة محافظة الطائف وأمانة المنطقة الشرقية ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ضمن قطاع الأمانات، وحققت كل من الهيئة العامة للزكاة والدخل ووزارة المالية الفئة البلاتينية في القطاع المالي والتجاري، وصندوق التنمية الصناعية السعودي في قطاع الطاقة والصناعة.

أفضل 15 جهة في المؤشر

الجامعة السعودية الإلكترونية

الشؤون الصحية بالحرس الوطني

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

الهيئة العامة للزكاة والدخل

أمانة المنطقة الشرقية

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الفيصل

وزارة المالية

صندوق التنمية العقارية

مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

معهد الإدارة العامة

مؤسسة البريد السعودي

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

وزارة الخدمة المدنية

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق