أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

السعودية: 27 مليار ريال مطالبات شركات التأمين

ارتفعت المطالبات المدفوعة لشركات التأمين إلى نحو 27 مليار ريال في 2018 بعد التوسع في تطبيق الوثيقة الموحدة للتأمين الطبي، وحدد المتحدث الإعلامي لشركات التأمين عادل العيسى 6 تحديات تواجهها الشركات وتحتاج لحلول جذرية من قبل المشرع وشركات التأمين لحلها.

التوسع في التأمين الصحي

قفزت المطالبات التأمينية خلال العام الماضي بنسبة 1.5% مدفوعة بالتوسع في التأمين الصحي والذي شكل نسبة 65.3% من المطالبات وتلاها التأمين على المركبات بنسبة 25.7% في حين توزعت باقي النسبة على أنواع التأمين الأخرى.

وأظهرت الأرقام الواردة في التقرير السنوي لمؤسسة النقد العربي السعودي للعام 2018 بأن ارتفاع مطالبات التأمين الطبي بنسبة 13.9% والذي يشكل أكثر من نصف المطالبات التأمينية حافظ على ارتفاع المطالبات التأمينية بشكل عام رغم الانخفاض الكبير الذي طرأ على بعض أنواع التأمين والذي انخفض حتى 39% في التأمين الهندسي و35% في التأمين ضد الحريق، كما سجلت مطالبات نشـاط تأميـن الطاقـة أعلـى معـدل نمـو بنسبة ارتفاع بلغت 820.1%، ومطالبات نشاط التأمين الجوي والذي ارتفع بنسبة 585.9%.

11.9 مليونا مؤمن لهم

أشار التقرير إلى ارتفاع عدد المشمولين بالتغطيـة الصحيـة مـن المؤمـن لهـم حتى نهاية 2018 إلى 11.9 مليونا بينهم 8.8 وافدين، كما بلغ عدد الشركات التي قامت بالتأمين لمنسوبيها حوالي 346.9 شــركة ومؤسســة، في حين بلغ عدد مقدمي الخدمـات الصحيـة المعتمديـن لتقديـم الخدمـات الصحية فـي المملكة 5.287 مقــدم خدمــة.

اعتماد الصيدليات

احتلت الصيدليات المرتبة الأولى في المنشأة المقدمة لخدمات الرعاية الصحية التي تم اعتمادها خلال العام 2018 فمن بين 5.287 منشأة تم اعتمادها شكلت الصيدليات نسبة 51.4% وبمجموع 2.709 صيدليات، وتلتها المجمعــات الطبيــة بنسبة 24.1% وبمجموع 1.274 منشأة.

6 تحديات

حدد المتحدث الإعلامي لشركات التأمين عادل العيسى لـ»الوطن» 6 تحديات تواجهها شركات التأمين وتحتاج لحلول جذرية من قبل المشرع وشركات التأمين وأهمها الاندماج بين شركات التأمين الصغيرة والمتوسطة لتكوين كيانات كبيرة وقادرة على المنافسة في السنوات القادمة، والتركيز في أعمالها التأمينية، وأن تنافس وتطور ما ترى أنها تستطيع عليه من منتجات وليس كل المنتجات، إضافة لابتكار منتجات جديدة للسوق وتسويقها بطرق جديدة مبتكرة تزيد من إقبال الناس على شرائها، وزيادة التكاليف الإدارية لمواكبة المتطلبات التشريعية والتنظيمية، والمنافسة الشديدة بين الشركات. مضيفا أن الزيادة في المطالبات التأمينية خلال العام الماضي كانت في التأمين الطبي وهذا طبيعي بسبب التوسع في المنافع التأمينية حسب الوثيقة الموحدة للتأمين الطبي المعدلة التي تم العمل بها في منتصف العام الماضي وبالتالي يبدو أنها أثرت في زيادة المطالبات المدفوعة ويقابلها زيادة أيضا في الأقساط المدفوعة في التأمين الطبي ولكن بنسبة أقل وهذا اتجاه طبيعي.

المصدر: الوطن

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق