متنوع

أكثر 10 شركات استدامة في العالم

تصدرت شركة التكنولوجيا الألمانية “سيمنز” قائمة أكثر الشراكات استدامة في العالم وفقًا للتصنيف الذي نشره موقع “ريتش توبيا”.

والشركة المستدامة هي التي تمكنت من تحقيق التوازن بين نموها وبين أن يكون لها تأثير سلبي ضئيل على البيئة.

ونظرًا لأن نمو الشركات قد يتعارض مع الاستدامة فقد تعاون موقع “ريتش توبيا”  مع شركة “بي أون توب” للتوصل إلى أكثر الشركات استدامة في العالم بناءً على بيانات من شركة “نايتس” التي لديها قسمٌ للأبحاث يصدر تصنيفًا للشركات والمنتجات بناءً على أداء الشركات من حيث الاستدامة.

وقد زاد الوعي البيئي بدرجة كبيرة خلال العقد الماضي، مما أدى إلى تغير كبير في السلوك الشرائي للمستهلكين، فوفقًا لأحدث الأبحاث البيئية التي أجرتها شركة تيترا باك المتخصصة في تقديم حلول آمنة لتغليف وتعبئة الأغذية فإن ثلثي المستهلكين الذين تناولهم البحث يتجنبون علامات تجارية أو منتجات محددة بسب مخاوف متعلقة بالبيئة.

ومع تغير سلوك المستهلكين أصبحت المزيد من الشركات تتجه أكثر نحو الاستدامة بسبب ضغط المستهلكين، ويمثل قطاع السيارات نموذجًا على ذلك، إذ زاد عدد السيارات الهجينة المُصنعة، كما تبذل شركات الطيران جهودًا لتكون صديقة للبيئة أكثر.

وقد حققت العديد من الشركات تقدمًا كبيرًا في مجال استدامة الأعمال، وفي هذا السياق نستعرض أكثر 10 شركات استدامة في العالم

10- بي إم دبليو “BMW

بدأت الشركة الألمانية المصنعة للسيارات “بي إم دبليو” خطة الاستدامة عام 2015، وتهدف إلى إنجاز خطتها بحلول عام 2020.

تضمنت منتجات الشركة سبعة طرازات كهربائية تمامًا أو هجينة، كما تأتي 58% من الكهرباء التي اشترتها الشركة في جميع أنحاء العالم من مصادر طاقة متجددة.

ترغب الشركة في زيادة الشفافية وكفاءة استخدام الموارد بشكل كبير عبر سلاسل التوريد الخاصة بها بحلول عام 2020، وقد استثمرت “بي إم دبليو” أكثر من 350 مليون يورو (386.3 مليون دولار) في برامج التعليم والتدريب منذ بدء تنفيذ خطتها الخاصة بالاستدامة

9- هنكل “Henkel

هي شركة ألمانية متخصصة في المنظفات ومنتجات العناية بالجمال، وتعمل الشركة على الحفاظ على التوازن بين النجاح الاقتصادي وحماية البيئة، ويطبق أكثر من 50 ألف موظف من موظفيها في جميع أنحاء العالم مبادئ التنمية المستدامة بشكل حازم في العمل.

قامت الشركة بوضع استراتيجية استدامة طويلة الأجل تهدف إلى جعل جميع منتجاتها وعملياتها أكثر كفاءة ثلاث مرات عما هي الآن بحلول عام 2030

8- إم سي كورميك “MC Cormick

تسعى الشركة الأمريكية “إم سي كورميك” المتخصصة في قطاع الأغذية الزراعية إلى تحقيق أعلى مستويات الجودة مع الحفاظ على البيئة في الوقت نفسه.

تتعاون الشركة بانتظام مع أكثر من 13 ألف مزارع لمساعدتهم في مجال التدريب، ودعم صناديق التنمية لتشجيع المزارعين على إنتاج محاصيل ذات جودة عالية.

وقد زودت الشركة الموظفين بأدوات لتحسين الكفاءة وتقليل استخدام المياه والطاقة، مما أدى إلى خفض البصمة الكربونية بنسبة 43%

7- ديروينت لندن “Derwent London

هي أهم شركة بريطانية في مجال تطوير العقارات، وقد بدأت الشركة تسعى منذ عدة سنوات لتكون أكثر استدامة من خلال ضمان تطبيق الاستدامة في كل مرحلة من مراحل تصميم وتنفيذ المباني، ومن خلال الحفاظ على علاقات قوية مع المجتمعات التي تعمل بها.

يتضمن برنامج الاستدامة الخاص بالشركة الحد من التلوث، وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة وزيادة كفاءة استخدام المواد والطاقة، كما تهتم الشركة بموظفيها وتشجعهم على تطوير الذات باستمرار.

6- داسو سيستمز”Dassault Systèmes

هي شركة فرنسية تقدم البرامج والخدمات التي تهدف إلى تعزيز الاستدامة باستخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد لإنتاج مجموعة كبيرة من المنتجات من الطائرات والسيارات والأجهزة الطبية والمصابيح والأجهزة التكنولوجية.

5- دي إس إم “DSM

هي شركة هولندية متخصصة في قطاع التغذية والأدوية، تعمل على قياس التأثير البيئي والاجتماعي لمنتجاتها بدءًا من مرحلة استخراج الموارد وحتى مرحلة إدارة النفايات، وتقدم أفضل الحلول لحماية البيئة من حيث خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستخراج الموارد والنفايات، بينما يتعلق قياس تأثير منتجاتها على المجتمع بمعايير مثل ظروف العمل والصحة.

4- جونسون آند جونسون “Johnson & Johnson

هي شركة أدوية أمريكية تأسست عام 1886، وقد وضعت أهدافًا بيئية لنحو 30 عامًا، وهي ملتزمة بتحسين كفاءة استخدام الطاقة وتحسين الأداء البيئي الخاص بالمنتجات والعمليات.
تتعاون الشركة مع منظمات رائدة من أجل استخدام طرق مبتكرة تساهم في تقليل الآثار السلبية الناتجة من تصنيع منتجاتها على المناخ والموارد المائية، وتهدف الشركة إلى زيادة القدرة على إعادة تدوير عبوات منتجاتها من خلال استخدام تصميمات قابلة لإعادة التدوير.

3- فيليبس “Philips

تعد شركة الإلكترونيات الهولندية “فيليبس” واحدة من أهم الشركات المُصنعة للأجهزة المنزلية والمعدات الطبية في العالم.

وضعت الشركة برنامجًا مستدامًا عام 2016 بغرض إنجازه بحلول 2020، والذي يغطي مجالين رئيسيين هما المجال الاجتماعي والبيئي.

تهدف الشركة فيما يتعلق بالمجال الاجتماعي إلى تمكين المزيد من الأشخاص الأصحاء من خلال زيادة الفوائد الاجتماعية، أما فيما يتعلق بالمجال البيئي فإن الشركة تهدف إلى الحفاظ على موارد الأرض وتقليل التلوث البيئي.

وتخطط الشركة لإعادة تدوير 90% من النفايات الناتجة عن العمليات التشغيلية، وإلى استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

2- سيسكو “Cisco

عملت الشركة الأمريكية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات والشبكات “سيسكو” منذ عام 2012 على تحسين كفاءة استخدام الطاقة من خلال تحويل النفايات إلى موارد.

أعلنت الشركة مؤخرًا عن هدف جديد يتمثل في خفض نحو 11 مليون طن من انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عبر عمليات سلاسل التوريد بحلول عام 2020.

تعمل “سيسكو” أيضًا على تقديم حلول جديدة للاستدامة في جميع أنحاء العالم، مما يساعد في تحسين كفاءة استخدام المياه والطاقة والنفايات.

1- سيمنز “Siemens

هي شركة ألمانية متعددة الجنسيات متخصصة في قطاع التكنولوجيا، وقد قررت الشركة في المملكة المتحدة في إطار قلقها على الأجيال القادمة والبيئة أن تكون شركة مستدامة، وذلك في عام 2012.

وقد وافق الرئيس التنفيذي السابق رولاند أوريتش والرئيس التنفيذي الحالي يورجن ماير على الالتزام بثلاثة مجالات رئيسية هي البيئة والتعليم والمجال الاجتماعي.

ومن أجل البيئة تعمل الشركة على تقليل التغير المناخي من خلال زيادة كفاءة استخدام الموارد وحماية البيئة، أما في قطاع التعليم فتعمل الشركة على دعم المبادرات التعليمية والطبية وزيادة الوعي بالاستدامة.

وفي المجال الاجتماعي تحرص الشركة على المشاركة في حملات الإغاثة في حالات الكوارث وتحسين الظروف المعيشية وتعزيز التنوع الاجتماعي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق