أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

ارتفاع سوق الشحن واللوجستيات السعودي إلى 23 مليار دولار

كشف تقرير اقتصادي دولي عن ارتفاع قيمة سوق الشحن والخدمات اللوجستية في المملكة إلى 23 مليار دولار بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.7 . %وأرجع تقرير «أبحاث السوق» ذلك إلى الاستثمارات الضخمة التي تقودها الدولة في البنية التحتية للسكك الحديدية، والبحرية، والطرق، واللوجستيات، والمطارات وكذلك النمو الاقتصادي والنضج السكاني والتوسع الحضري السريع، مشيرًا إلى تصريحات لوزير الصناعة والطاقة السابق إلى التخطيط لاستثمار 36 مليار دولار لدعم قطاع البنية التحتية اللوجستية ودعم سلاسل الإمداد التجارية في إفريقيا وآسيا وأوروبا.
ولفت التقرير إلى دور التكنولوجيا في تحسين الأمان والشفافية والتحكم في عملية الاستيراد والتصدير، في إشارة إلى إنهاء فسح غالبية البضائع خلال 24 ساعة فقط، واستخدام التقنية لتنظيم دخول الشاحنات وإنهاء إجراءات التسليم في دقائق بدلاً من عدة ساعات. وتمتلك المملكة أكبر شبكة موانئ في الشرق الأوسط، تضم تسعة موانئ رئيسة وحوالى 200 رصيف تتعامل مع أكثر من 90 ٪من تجارة البلاد، و من بين الموانئ الرئيسة ستة منها تجارية وثلاثة موانئ صناعية.
وحصل ميناء الملك عبداالله على ثاني أسرع ميناء نموًا في العالم في عام 2018 ،وفقًا لشركة Alphaliner ،المختصة في تحليل بيانات النقل البحري، وقدرات الموانئ، وزادت الإنتاجية السنوية للميناء إلى 230195 حاوية مكافئة، وهو ما يمثل زيادة قدرها أكثر من 36 ،٪ مقارنة مع عام 2017.
وكان الأداء في الموانئ السعودية يتعرض لانتقادات كبيرة قبل عدة سنوات نتيجة لتكدس البضائع لفترات طويلة مما يؤدئ إلى خسائر للمصدرين والموردين على السواء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق