البورصات

هيئة السوق السعودية تعتمد القواعد المعدلة لطرح وإدراج الأوراق المالية

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الأحد، قرارا باعتماد قواعد طرح الأوراق المالية، والالتزامات المستمرة المعدلة والتعليمات الخاصة بإعلانات الشركات المعدلة، وقائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها المعدلة.

ووافق مجلس إدارة الهيئة، وفقا لبيان من هيئة السوق، على قواعد الإدراج المعدلة، وقائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق المعدلة، ونشرها؛ بهدف تنظيم السوق المالية وتطويرها، وتماشياً مع برنامج تطوير القطاع المالي أحد البرامج الرئيسة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وقالت هيئة السوق، في بيانها، إنه سيبدأ العمل بتلك التعديلات من تاريخ نشرها، باستثناء أحكام الفقرتين (1) و(3) من المادة الـ90 من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة؛ إذ سيعمل بهما ابتداءً من تاريخ 1 يناير/ كانون الثاني لعام 2019.

ووافق مجلس الهيئة، على اعتماد تعديل تعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية، ونشرها، على أن يعمل بها ابتداءً من تاريخ نشرها.

وتضمن قرار مجلس الهيئة، عدم انطباق قيود الاستثمار المفروضة بموجب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية على استثمارات المستثمرين الأجانب (بجميع فئاتهم سواء أكانوا مقيمين أم غير مقيمين)؛ في أسهم المُصدر الأجنبي المدرجة أسهمه في السوق الرئيسية وفقاً لقواعد الإدراج.

ونص القرار، على السماح لجميع فئات الأجانب بالاستثمار بشكل مباشر في أسهم المُصدر الأجنبي المدرجة أسهمه في السوق الرئيسية وفقاً لقواعد الإدراج.

وأكدت هيئة السوق، أن هذه التعديلات تأتي استمراراً لجهود الهيئة إلى تنظيم السوق المالية وتطويرها، وتعزيز الثقة بها، وجذب الاستثمارات إليها واستقطابها.

ولفتت الهيئة، إلى أنه تم مراعاة – عند تعديل قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة – استقصاء مرئيات العموم والمختصين والأطراف ذات العلاقة.

وأخذت الهيئة المرئيات الواردة خلال مرحلة استطلاع مرئيات العموم في الاعتبار من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من هذه التعديلات، وفقا للتقرير.

وأشارت، إلى أن من أبرز ما أدخلته الهيئة من تعديلات بناءً على الملاحظات الواردة لها أثناء مرحلة استطلاع مرئيات العموم -على سبيل المثال – إضافة متطلب لتحديد الآلية التي حدد بناءً عليها السعر الاسترشادي ضمن المستندات المتاحة للمعاينة في الملحق 20(أ) المتعلق بمستند التسجيل لغرض الإدراج المباشر في السوق الموازية.

وأكدت هيئة السوق، أن هذه التعديلات تأتي استمراراً لجهود الهيئة إلى تنظيم السوق المالية وتطويرها، وتعزيز الثقة بها، وجذب الاستثمارات إليها واستقطابها.

المصدر: مباشر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق