الطاقة

الجارديان: السعودية ضاعفت مشروعاتها لإنتاج الطاقة المتجددة 3 مرات

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أمس إن السعودية ضاعفت مشروعاتها لإنتاج الطاقة المتجددة 3 مرات خلال السنوات الأخيرة لاسيما من طاقة الرياح والشمس. وأرجعت ذلك إلى 3 أسباب أساسية هي التكلفة المنخفضة لهذا النوع من الطاقة والتوجه نحو تكريس مشروع الطاقة الخضراء كهدف وطني، بالإضافة إلى رفع مساهمتها في سداد الاحتياج من الطاقة المتجددة بنسبة 10%على الأقل خلال سنوات.
وأبرزت الصحيفة الجهود السعودية في المحافل الدولية من اجل خفض انبعاثات الكربون، مشيرة إلى أهمية مصادر الطاقة المتجددة والتوسع في الاستعانة بها في العديد من الدول في ظل نمو الطلب على الطاقة بنسبة 7 – 8%سنويًا. ووفقًا لمكتب تطوير مشروعات الطاقة المتجددة سيتم خلال العام الجاري، تأهيل العروض لـ 7 مشروعات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة توليد 52.1 جيجاواط وبحجم استثمارات مباشرة تقدر بـ7 مليارات دولار خلال العام الجاري. وتكفي قدرة التوليد للمشروعات السبعة 226 500 أسرة، وتسهم في توفير أكثر من 4500 وظيفة خلال أعمال الإنشاءات والتشغيل والصيانة، وتشمل المشروعات القريات «200 ميجاواط» والمدينة المنورة «50 ميجاواط « ورفحاء «45 ميجاواط» والفيصلية
«600 ميجاواط» ورابغ «300 ميجاواط» وجدة «300 ميجاواط « ومهد الذهب «20 ميجاواط». وتسعى السعودية إلى توليد أكثر من 25 جيجاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال السنوات الخمس المقبلة، وحوالى 60 جيجاواط بحلول عام 2030، وتم تقسيم المشروعات إلى كبيرة 100 ميجاواط فأكثر ومشروعات صغيرة أقل من 100 ميجاواط.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق