أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

4 عوامل تحول الخمرة لأكبر منطقة لوجستية للتصدير الجمركي

أطلق وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، أمس، مبادرة لوجستيات السعودية، وطرح أولى مبادراتها بمنطقة الخمرة في جدة كأكبر منطقة لوجستية متكاملة في المملكة، التي تتميز بـ4 عوامل من أبرزها موقعها الاستراتيجي القريب والممتد على البحر الأحمر، وقربها من ميناء جدة الإسلامي وشبكة الطرق التي تربطها بمطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدن المملكة.

المؤتمر اللوجستي السعودي

انطلقت، أعمال المؤتمر اللوجستي السعودي في نسخته الثالثة برعاية وزير النقل في مدينة جدة، حيث أوضح وزير النقل -خلال المؤتمر- أن منطقة الخمرة ستلعب دورا مهما في تسهيل حركة التجارة الدولية بما يعزز موقع المملكة العالمي لتكون منصة لوجستية مميزة بين القارات وفقا لرؤية 2030. وأضاف أن هذه المنطقة تمثل إحدى مبادرات منظومة النقل لتطوير قطاعات النقل اللوجستي وتطوير سلاسل الإمداد، وأضاف: نفخر اليوم بالإنجاز الذي حقّقته منظومة النقل باسم المملكة العربية السعودية في تقرير التنافسية العالمي 2019، بارتفاع مؤشرات ربط الطرق بين المدن، ومؤشر البنية التحتية للنقل، ومؤشر كفاءة خدمات القطارات، ومؤشر كفاءة خدمات النقل الجوي، ومؤشر كفاءة خدمات الموانئ، موضحا أن الهدف من هذه المبادرة هو توفير المناخ المناسب وتذليل كافة الصعاب لخلق فرص نمو واعدة في القطاع اللوجستي.

الربط بين 3 قارات

قال رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية سعد الخلب، إن طرح منطقة الخمرة اللوجستية بمساحة تزيد على 2.3 مليون م2، سيعزز دور الموانئ في تيسير حركة التبادل التجاري، ويجسد قدرات الهيئة في تحقيق الاستغلال الأمثل لطاقتها الاستيعابية، وتعزيز تنافسيتها عبر إقامة مناطق لوجستية نموذجية. وأضاف أن هذه المبادرة في مرحلتها الأولى ستسهم في تعزيز موقع المملكة الاستراتيجي كمحور في حركة التبادل التجاري دوليا خصوصا بين القارات الثلاث أوروبا وآسيا وأفريقيا.

عوامل اختيار الخمرة منطقة لوجستية

تقع جنوب جدة على مقربة من ميناء جدة الإسلامي

تتمتع بشبكة طرق عالية الكفاءة للربط بين مطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة

تقع على مقربة من مسار الجسر البري المتوقع ومع مختلف طرق مدن المملكة

ستكون هذه المنطقة جزءا من طريق الحرير البحري

المصدر: الوطن

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق