متنوع

إجراءات مهمة لحماية كيان الشركات الناشئة

هناك أكثر من نصف مليون شركة جديدة يتم تأسيسها كل شهر، لكن على الجانب الآخر عددا كبيرا من هذه الشركات الناشئة تتعثر وتغلق أبوابها بسرعة أيضًا لعدة أسباب من بينها مشكلات مالية أو قانونية.

ولكي يتجنب رائد الأعمال الوصول إلى مرحلة إغلاق شركته الصغيرة، عليه اتخاذ أربعة إجراءات لحماية الشركة، والتي لا يمكن لأي شركة ناشئة أن تتحمل عواقب التغاضي عنها.

4 إجراءات مهمة لحماية الشركات الناشئة

الإجراء

الشرح

1- التأمين

– ثلاثة أرباع الشركات في الولايات المتحدة غير مؤمن عليها، ويُرجع العديد من أصحاب الشركات الصغيرة ذلك إلى عدم وجود أموال كافية لدفع أقساط التأمين، إلا أن وقوع أي كارثة قد يُكلف الشركة أكثر بكثير من الأقساط الشهرية الخاصة بالتأمين.

– وبالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من وثائق التأمين بأسعار مناسبة وشروط خاصة للشركات الصغيرة، وتحمي هذه الوثائق الشركات الصغيرة من الخسائر الناجمة عن الموظفين أو الدعاوى القضائية.

2- حماية البيانات

– تقلل الشركات الصغيرة إلى حد كبير من خطر الوقوع ضحية الهجمات السيبرانية واختراق بياناتها، وينطبق ذلك بشكل خاص على الشركات التي تتعامل مع البيانات الشخصية للغاية مثل شركات الـ”فينتك” التي تتعامل مع البيانات المالية للعملاء.

– وفقًا لتقرير اختراق البيانات الذي أصدرته شركة “فيرايزون” للاتصالات عام 2018 فإن 58% من ضحايا الهجمات السيبرانية هي الشركات الصغيرة، لذلك فإن أول خطوة لحماية بيانات أي شركة ناشئة تتمثل في فهم الشركة للخطر الذي تواجهه.

– تتمثل إحدى الاستراتيجيات لتجنب اختراق البيانات في الاستثمار في برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، إذ ينبغي على الشركات الناشئة أن تأخذ أمن البيانات على محمل الجد باستخدام أعلى معايير التشفير.

– ومن ناحية أخرى يجب على الشركات تدريب موظفيها على كيفية التعامل مع بيانات الشركة، كما يجب على الإدارة إنشاء قواعد لتخزين البيانات ومشاركة القواعد، بالإضافة إلى رصد معاملات الموظفين لتجنب أي اختراق للنظام، ويساعد ذلك على توفير الكثير من الأموال التي يمكن خسارتها بسبب الهجمات السيبرانية.

3- الحماية القانونية

– قد يواجه مؤسسو الشركات الناشئة مشكلات قانونية في عدة أمور خاصة بتحديد الحقوق وتوثيق الأعمال وحماية حقوق الملكية الفكرية، لذلك من المهم تجنب مثل هذه المشكلات من البداية.

– ينبغي على رواد الأعمال قبل تأسيس الشركة أن يكونوا على دراية بالقوانين الخاصة بتأسيس الشركات في الدولة التي يرغبون في إطلاق الشركة بها، بالإضافة إلى معرفة الأمور المتعلقة بالالتزامات الضريبية، ويتطلب ذلك توظيف محامٍ على دراية كاملة بقوانين العمل، لتكون الشركة في مأمن من المشكلات القانونية.

– وإلى جانب ذلك يجب أن تهتم الشركة بحماية حقوق الملكية الفكرية، وبشكل خاص إذا كان لديها اسم فريد أو منتج مبتكر.

4- الحماية المالية

– تشير الدراسات إلى أن غالبية الشركات الناشئة تتعثر بسبب مشكلات متعلقة بالتدفق النقدي، لذلك يُنصح رواد الأعمال بضرورة فصل الأموال الشخصية عن أموال الشركة.

– يمكن الاعتماد على التكنولوجيا والأتمتة في الأمور المالية، وهناك برامج محاسبة متعددة يمكنها إدارة ميزانية الشركة ومعالجة عملية تسديد الضرائب.

– من المهم أيضًا إنشاء صندوق للطوارئ، ويجب على رائد الأعمال أن يسأل نفسه ما إذا كان بإمكانه إدارة الشركة بشكل جيد على مدى ستة أشهر تالية في حالة حدوث أمر طارئ ضخم أم لا، إذا كانت الإجابة بالنفي فعليه حينئذ أن يؤسس حسابًا للطوارئ، ويعتمد حجم الأموال في هذا الحساب على نوع المخاطر المتعلقة بعمليات الشركة.

 

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق