أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

«مبادرة الاستثمار 3».. 646 مليار ريال استثمارات سعودية بالقطاع غير النفطي

كشف تقرير اقتصادي عن ارتفاع الاستثمارات السعودية في القطاع غير النفطي إلى 646 مليار ريال منذ عام 2016 وحتى الآن، جاء ذلك في تقرير لرويترز بالتزامن مع انطلاق مبادرة الاستثمار بالمستقبل 3» ،دافوس الصحراء «، غدًا الثلاثاء برعاية خادم الحرمين الشريفين ورئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمدة 3 أيام لمناقشة توجهات المستقبل في الاستثمار بالتقنيات الحديثة والتنمية المستدامة.
وقالت وكالة بلومبرج إن المبادرة يشارك بها رؤساء دول ومسؤولو حكومات و25 بنكًا وذلك لبحث فرص الاستثمار الحديث في مختلف القطاعات الحيوية، ويشارك في المبادرة وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة وزير الخزانة ومسؤولين في بورصة وول ستريت، منوهة بسعي السعودية الحثيث منذ سنوات من أجل تنويع قاعدة الاستثمار بعيدًا عن الصناعة النفطية. واستعرض التقرير أبرز الاستثمارات التى اطلقتها السعودية في المجال غير النفطي، ومنها صندوق للاستثمار مع مصر بقيمة 16 مليار دولار واستثمار 5.3 مليار دولار في اوبر لتطبيقات الاجرة و500 مليون دولار في شركة نون للتجارة الإلكترونية، كما تستثمر السعودية 45 مليار دولار في صندوق الرؤية السعودي الياباني و20 مليار دولار في صندوق للبنية التحتية في الولايات المتحدة. ويناقش «دافوس الصحراء» اقتصاد المرأة مستعرضًا تجربتي اليابان والصين.
وتم تخصيص جلسة عن التحديات المالية في أوروبا وتحديدًا كيف يمكن لحكومات هذه القارة دفع الابتكارات في الأسواق المالية، بينما في الملف الدولي، تطرح المبادرة سؤالًا عن قدرة الرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية إيجاد طرق للالتقاء مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. كما خصص ضمن المحاور تساؤل حول ما هو قادم للقارة الأفريقية خاصة على صعيد محركات التحول. بينما سيتوجه النقاش عن البرازيل استفهامًا حول ما يمكن أن تقدمه بيئة الاستثمار العالمي من أجل عودة البرازيل إلى مسار كبار العالم في الأعمال، ويبحث المؤتمر الابتكارات الحديثة في قطاع الطاقة وكيفية إيجاد نماذج استثمار معتمدة على الابتكارات التقنية واقتصاديات الحجم. وتبحث قمة مستقلة عن ماهية الشركات سريعة البزوغ في المستقبل

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق