أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

نظام المنافسة والمشتريات الحكومية يدخل حيز التنفيذ في ديسمبر

أكد مشاري العبيد المستشار القانوني في مركز تحقيق كفاءة الإنفاق في وزارة المالية، أن نظام المنافسة والمشتريات الحكومية الجديد سيدخل حيز التنفيذ بداية من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، لافتا إلى قدرته على تنظم العلاقة التعاقدية بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص سواء في تنفيذ أعمالها أو مشترياتها.
وأوضح أن 25 في المائة، من ميزانية الدولة تصرف من خلال هذا النظام، أي ما يقارب 200 مليار ريال، إذ إنه استحدث خمسة أساليب جديدة للشراء، تتصدرها المزايدة العكسية الإلكترونية، المنافسة على مرحلتين، الاتفاقيات الإطارية، المسابقة، وتوطين الصناعة ونقل المعرفة.
وقال العبيد خلال لقاء تعريفي بنظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد ولائحة تفضيل المحتوى المحلي، عقد في غرفة جدة أمس، إن النظام سيسهم في معالجة تأخر المشاريع وسينعكس أثره في المشاريع وفي المجتمع بشكل كبير.
وأشار العبيد، إلى أن النظام يتضمن إنشاء بوابة إلكترونية موحدة تطرح المنافسات والمشتريات الحكومية من خلالها ما لم يتعذر ذلك لأسباب فنية أو لأسباب تتعلق بأمن الوطن، لافتا إلى أن النظام الجديد عمل على زيادة نسبة الغرامات من 10 و20 في حال التقصير أو التأخير في تنفيذ بعض العقود ويجوز زيادة تلك النسب بموافقة مسبقة من الوزير.
وقال، سيتم إعفاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات المدرجة في السوق المالية، وإعفاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة من تقديم الضمان الابتدائي واكتفاء بتعهد مكتوب بالالتزام بالمنافسة.
وأكد أنه سيتم استحدث تأهيل مسبق وتأهيل لاحق لنظام المشتريات والمنافسة الجديد، بحيث يكون التأهيل المسبق إلزاميا للأعمال والمشتريات التي تبلغ تكلفتها 20 مليون ريال، ويجب إجراء التأهيل اللاحق للمشاريع والأعمال التي لم يتم إجراء التأهيل المسبق لها، للتأكد من قدرة المتعاقد الفنية والإدارية على تقييد العقد.
المصدر: الاقتصادية
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق