البنوك

البنوك المركزية بالخليج تتماشى مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي

أصدرت البنوك المركزية في العديد من الدول الخليجية قرارات بشأن معدل الفائدة، عقب تخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي.

وأقر بنك الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، بتخفيض معدل الفائدة الأمريكية للمرة الثالثة على التوالي، ليصل إلى مستوى يتراوح بين 1.50 بالمائة إلى 1.75 بالمائة.

وفي السعودية، قررت مؤسسة النقد العربي “ساما”، خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء بمقدار 25 نقطة أساس، من 2.50 بالمائة إلى 2.25 بالمائة.

وألمحت المؤسسة السعودية، إلى خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 2 بالمائة إلى 1.75 بالمائة.

وأكدت “ساما”، على أن يسري مفعول هذا القرار فوراً.

وفي الإمارات، قرر البنك المركزي للدولة تقليص معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وأشار المركزي الإماراتي، إلى خفض سعر إعادة الشراء (الريبو)، والذي يطبق على اقتراض سيولة قصيرة الآجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بنسبة 0.25%.

وقرر مصرف البحرين المركزي خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 2.50 إلى 2.25 بالمائة.

وذكر البنك المركزي في البحرين، أنه تم خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة أيضا من 2.25 بالمائة إلى 2 بالمائة، وتقليص سعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد من2.85 في المئة إلى 2.60 بالمائة.

وعلى عكس المعتاد تماشي قرار المركزي الكويتي مع السياسة النقدية المعلنة في الولايات المتحدة، اليوم، لينخفض سعر الخصم في الكويت بواقع ربع نقطة مئوية، ليصل 2.75 بالمائة.

وخالف البنك المركزي الكويتي الاتجاه الخليجي والأمريكي خلال أخر اجتماعين لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث قام المصرف حينها بالإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند 3 في المئة.

المصدر: مباشر

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق