أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

تحليل: رأسمال أرامكو يتجاوز رؤوس أموال شركات السوق السعودي

أظهرت إحصائية لـ “مباشر” أن رأسمال شركة “أرامكو السعودية” يرتفع عن إجمالي رؤوس أموال الشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودية بقيمة تعادل 3.5 مليار ريال، بنسبة تبلغ 6 بالمائة.

وبحسب مسح لـ”مباشر” فإن إجمالي حجم رؤوس أموال الشركات المدرجة بـ”تداول” وفقاً لأخر تحديثات جلسة الخميس 31 أكتوبر/ تشرين الأول بلغت نحو 56.57 مليار ريال (15.06 مليار دولار).

ويبلغ رأسمال شركة “أرامكو السعودية” نحو  60 مليار ريال بما يوازي نحو 16 مليار دولار؛ أي أن رأسمال شركة أرامكو السعودي يربو عن إجمالي حجم رؤوس أموال الشركات المدرجة بالسوق بأكثر من 3.5 مليار ريال.

وأظهر رصد لـ” مباشر” أن إجمالي صافي أرباح شركة أرامكو السعودية خلال عام 2018 ارتفعت بأكثر من  4 أضعاف من اجمالي أرباح  الشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودي “تداول” خلال الفترة ذاتها.

ووفقاً للنتائج المالية المجمعة للشركات المدرجة بالسوق السعودي على “مباشر” بلغ صافي أرباح 182 شركة   نحو 104.8 مليار ريال ( بما يعادل 28  مليار دولار) بنهاية عام 2018.

في حين بلغ صافي أرباح شركة أرامكو السعودية عن الفترة ذاتها نحو 416 مليار ريال بما يعادل 111 مليار دولار أمريكي لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وبلغت العائدات 356 مليار دولار.

وأعلنت أرامكو إيراداتها النصفية للمرة الأولى في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 47 مليار دولار، مقابل 53  مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب القوائم المالية لأرامكو بنهاية 2018  يبلغ  اجمالي الموجودات نحو 1.35 تريليون ريال (359 مليار دولار) بنهاية 2018.

وأعلنت شركة “أرامكو” رسمياً نيتها إدراج جزء من أسهمها في السوق المالية السعودية، مؤكدة أن تحديد سعر الطرح النهائي للأسهم سيتم، بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وتضمن أرامكو توزيعات أرباح سنوية على مساهميها لا تقل عن 75 مليار دولار حتى 2024.

وقالت مصادر الجمعة الماضية إن مسؤولين ومستشارين من أرامكو السعودية يعقدون اجتماعات مع مستثمرين للوصول إلى تقييم أقرب ما يمكن إلى تريليوني دولار.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد حدد في مطلع 2016 تقييماً للشركة يصل إلى تريليوني دولار فإن مصرفيين ومسؤولين بالشركة يقولون إن تقييم أرامكو يقترب من 1.7 إلى 1.8  تريليون دولارأي بما يعادل نحو 5.7 تريليون ريال سعودي.

ووفقاً للبيانات المتاحة على سوق الأسهم السعودي يبلغ اجمالي، رأس المال السوقي نحو 1.84 تريليون ريال أي بما يوازي 480 مليار دولار أمريكي، مما يعني أنه إذا تم تقييم أرامكو بقيمة 1.8 تريليون دولار فستكون القيمة السوقية لأرامكو أعلى من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق السعودي بنحو 1.32 مليار دولار أي تقريباً مرتين ونصف.

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية ،اليوم الأحد، على طرح شركة أرامكو السعودية جزءا من أسهمها للإكتتاب العام في السوق المحلية.

المصدر: مباشر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق