أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

حوكمة للمناطق الاقتصادية اللوجيستية تسمح للقطاع الخاص بإدارتها

أكد لـ”الاقتصادية” المهندس سليمان المزروع الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية “ندلب”، أن البرنامج يقوم حاليا بإعداد أطر الحوكمة المتعلقة بإنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة، تسمح للقطاع الخاص بالمشاركة فيها وإدارتها بشكل كامل أو جزئي.
وأشار إلى أنه بمجرد صدورها ستضم تعريفات شاملة لمشاركات القطاع الخاص، وكيفية إدارة هذه المناطق، مبينا أن البرنامج يعمل على إنشاء ثلاث إلى خمس مناطق اقتصادية خاصة.
وأوضح أن المناطق الاقتصادية الخاصة ستبدأ من المنطقة اللوجيستية الخاصة في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، تليها مناطق أخرى يتم العمل عليها حاليا، وستكشف تفاصيلها في وقتها‪.
وذكر أن وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس لجنة البرنامج وأعضاء اللجنة، يعملون على وضع آليات لتسريع الإنجازات للوصول إلى مستهدفات البرنامج الطموحة.
يشار إلى أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية، تم تدشينه أوائل العام الجاري، حيث يتضمن، اعتماد 45 مليار ريال سعودي لتحفيز وتوطين صناعة السيارات، وإطلاق برنامج دعم صناعي لرفع الإنتاجية وتحسين التنافسية بين المصانع المحلية، واعتماد ثلاثة مليارات ريال لدعم الاستكشاف في مجال التعدين، وتحديث نظام الاستثمار والتعدين خلال هذا العام، المتضمن تسهيل الإجراءات وتقليص المدد اللازمة لإصدار الرخص، وإطلاق برنامج شامل لتسريع وتبني الثورة الصناعية الرابعة برأسمال قدره 5.3 مليار ريال.
كما يتضمن البرنامج الموافقة على زيادة رأسمال الصندوق الصناعي إلى 105 مليارات ريال وتوسيع نطاق عمله لدعم جميع قطاعات البرنامج وتقديم منتجات تمويلية جديدة، إضافة إلى إطلاق برنامج تمويل الصادرات الفوري كجزء من أعمال بنك التصدير والاستيراد برأسمال يقدر بـ30 مليار ريال.
المصدر: الاقتصادية
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق