أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

«بلومبرج»: تعهد أرامكو بأرباح 5 سنوات يرفع جاذبية الاكتتاب

قالت وكالة بلومبرج، إن توزيعات الأرباح المنتظمة التي تعهدت بها أرامكو للسنوات الخمس المقبلة ترفع جاذبية الشركة أمام الراغبين في الاكتتاب، وقالت الوكالة، إن قوة أرامكو «تكمن» في القدرة على توزيع أرباح سنوية بحجم 75 مليار دولار بالحد الأدنى مقارنة بشركات النفط العالمية الأخرى الأقل من هذا المستوى بكثير، وذلك على الرغم من التقلبات التي تسود سوق النفط حاليًا، ووفقًا لتقديرات أوبك أمس من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر البرميل، حوالى 64 دولارًا العام الجاري، و5.62 دولار العام المقبل في ظل الضغوط التي يتعرض لها السوق.
وفيما أعلنت الشركة عن أرباح بـ 68 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، تم توزيع 111 مليار دولار العام الماضي. وفي سياق ذي صلة، طلبت البنوك من العملاء الراغبين هم أو أحد أفراد عائلتهم في الاكتتاب بأسهم أرامكو إلى مراجعة أقرب فرع لتحديث البيانات الخاصة بالأسرة.
وحددت أرامكو قائمة بالبنوك الـ13 التي سيتم من خلالها الاكتتاب، داعية العملاء الذين لا يملكون حسابات نشطة بها إلى مراجعة البنوك، وبالنسبة للملايين من الشعب السعودي فإن أرامكو أكثر من مجرد شركة، إذ يؤكدون أنها جزء من هويتهم وشريان الحياة لهم، ويرون أن شراء أسهم الشركة دليل على الولاء، ومساهمة في عملية التنمية وفرصة لامتلاك أسهم في أكبر شركة نفط.
كما يمنح الاكتتاب المستثمرين، للمرة الأولى، فرصة الاستثمار في أكبر شركة متكاملة للنفط الخام والغاز والطاقة المتجددة تعمل وفقًا لمنظومة تشغيلية آمنة ومستدامة وموثوقة. وفي وقت لاحق لإعلان الاكتتاب، قدم محللون تقييمات واسعة للشركة تراوحت ما بين 6.1 تريليون دولار و3.2 تريليون دولار.
وتحقق الشركة نجاحًا كبيرًا في تنفيذ إستراتيجية النمو المستدام مع التركيز على قطاعي التنقيب والإنتاج، والتكرير والكيميائيات وتطوير الكوادر البشرية والتوسع في التقنيات الحديثة لتعزيز الكفاءة التشغيلية وزيادة معدلات الربحية.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق