أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

73 ألف سعودي يغادرون السوق وساند يعوض نصف العاطلين

بينما بلغ المواطنون والمواطنات المغادرون سوق العمل في العام الماضي نحو 73 ألفا، بينت إحصائيات حديثة وصول عدد المستفيدين من “ساند” الذين يحصلون على معاشات شهرية بنهاية العام نحو 44 ألف مستفيد، أي أن النظام تمكن من صرف معاشات أكثر من نصف السعوديين المغادرين من سوق العمل في العام المنصرم.

قلة النمو

بحسب المعلومات الأخيرة الصادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية، فإنه وصل عدد المستفيدين من نظام “ساند” عام 2017 نحو 25.648 مستفيدا، أي بنسبة نمو 72% بالمقارنة مع العام الفائت، وأنه تم البدء بصرف منافع فرع التعطل عن العمل “ساند” من سبتمبر 2015 مما يبرر قلة النمو الكبير في أعداد المستفيدين.

إجمالي المستفيدين

كشفت البيانات، عن بلوغ عدد المستفيدين في فرع التعطل عن العمل “ساند” منذ انطلاقه حتى العام الماضي 46.056 مستفيدا بارتفاع قدره 31% عن عام 2017 الذي وصل فيه عدد المستفيدين فيه 31.737.

إخفاء عدد المستفيدين

يذكر، أن إحصائيات عدد المستفيدين من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند” في عامي 2015 و2016 ما زالت مخفية ولم تعلن عنها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث خرجت، مؤخرا، البيانات الخاصة لعدد المستفيدين في عامي 2017 و2018 فقط.

نظام ساند

وصدر المرسوم الملكي في عام 1435 القاضي بالموافقة على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند” الذي يطبق على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين الخاضعين لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، إذ يقوم على رعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجة عن إرادته بحيث يعمل البرنامج إلى سد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة وذلك بتوفير حد أدنى من الدخل ليوفر له ولأسرته عيشا كريما بالإضافة إلى توفير التدريب اللازم ومساعدته في البحث عن عمل آخر.

ويعد نظام ساند أحد البرامج المساعدة على توطين الوظائف في القطاع الخاص، كما أن هذا النظام مطبق في معظم دول العالم، ويعتبر إحدى آليات إدارة سوق العمل ويحقق إيجابيات اجتماعية ذات أبعاد أمنية واقتصادية متعددة وسيساعد في معالجة الأوضاع الحالية والمستقبلية.

شروط استحقاق التعويض

– أن يكون سعوديا

– توفر المدة المحددة نظاما

– ألا يكون مفصولا بسبب راجع للمشترك

– ألا يكون له دخل خاص

– ألا يكون ترك العمل بمحض إرادته

– أن يكون قادرا على العمل

– ألا يكون قد بلغ سن الستين

– التسجيل في “هدف”

– يبحث بجدية عن العمل

– الالتزام بالتدريب

– التقيد بتعليمات وزارة العمل

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق