أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

7 إعفاءات لطرح «أرامكو» محليا ولا إدراج آخر قبل 6 أشهر

حصلت شركة أرامكو على سبعة إعفاءات من بعض المتطلبات النظامية التي تتعلق أغلبيتها بقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، في عملية الطرح الأولي في السوق المحلية. وبحسب رصد لصحيفة “الاقتصادية”، تأتي أهم هذه الإعفاءات فيما يتعلق بالإفصاح عن نوع وإجمالي قيمة الطرح وعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب ونسبة الأسهم المطروحة من رأسمال الشركة في نشرة الإصدار، كذلك الإعفاء من بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية، ذلك بالسماح بطرح متزامن للمؤسسات والأفراد، إضافة إلى الإعفاء من مدة نشر “نشرة الإصدار” من 14 يوما إلى نحو ثمانية أيام تقويمية. من جهة أخرى، ووفقا لنشرة إصدار الشركة، يحظر على “أرامكو” أن تدرج أسهما من فئة الأسهم المدرجة نفسها خلال الأشهر الستة التالية لتاريخ أحدث إدراج وفقا لقواعد الإدراج وهي مدة الحظر النظامية ذاتها.
كما عينت الشركة، شركة جولدمان ساكس العربية السعودية مديرا للاستقرار السعري لسهم الشركة لضمان استقرار سعر السهم في السوق خلال أول 30 يوما من إدراجه.
ووفقا لنشرة الإصدار، سيحق للبنك شراء 15 في المائة من أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب بسعر الطرح النهائي ليتمكن من استخدامها لهذا الغرض.
وفيما يتعلق بالطرح، يجوز لمدير الاستقرار السعري -إلى الحد الذي تسمح به التعليمات الخاصة بتنظيم آلية الاستقرار السعري للطروحات الأولية الصادرة عن هيئة السوق المالية- تنفيذ عمليات الاستقرار السعري لغرض استقرار السعر السوقي للأسهم.
يذكر أن الشركة تدير أكثر من 14.7 ألف محطة لخدمة البيع بالتجزئة حول العالم، سواء ذلك عن طريق ملكيتها ومشغلة من قبل الشركة أو مملوكة ومشغلة من قبل وكيل.

المصدر: الاقتصادية

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق