أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

السعودية: المهن الاستشارية أقل المستفيدين من خدمات التجارة

تصدرت السجلات التجارية الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار، وذلك بنحو 17961 مستفيدا فيما حلت الأسماء التجارية في المرتبة الثانية بـ 9553 مستفيدا ثم شهادات المنشأ بـ 8705. يأتي ذلك في وقت كشفت فيه الوزارة أن أقل المستفيدين من خدماتها هم أصحاب تراخيص المهن الاستشارية بواقع 147 مستفيدا. من جهة ثانية، ارتفعت قضايا التستر التجاري التي أحيلت إلى النيابة العامة في العام الماضي إلى 1195 قضية مقارنة بنحو 781 قضية عام 2017، أي بارتفاع نسبته 53 %.

المستفيدون من خدمات وزارة التجارة (نصف سنوي)

تطوير الاستراتيجية

أشارت المعلومات، إلى أن أبرز ما تحقق من البرنامج في العام الفائت، تطوير استراتيجية التستر التجاري، وتشكيل لجنة إشرافية لتنسيق الجهود، وإعداد خطة مشتركة، واعتماد الخطة التنفيذية للمبادرات، وتشكيل لجنة تنفيذية للبرنامج.

القضاء على الظاهرة

يعتبر البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، ويهدف لإيجاد الحلول لمكافحة التستر التجاري من خلال تطوير الأنظمة والتشريعات، وتكثيف الرقابة، وتعزيز التوعية، بتوحيد جهود الجهات الحكومية من خلال تكاتف عدة جهات بالإضافة لوزارة التجارة والاستثمار. ويسعى البرنامج منذ البدء بتأسيسه ورفعه إلى المقام السامي للوصول لعديد من الأهداف الاستراتيجية التي يطمح لتحقيقها وفق الخطط المعدة لها، ويأتي العمل على الأهداف بالتنسيق مع الجهات المشاركة.

مسارات البرنامج

يسير البرنامج ضمن عدة مسارات جاءت وفقا للتوصيات التي رفعت للمقام السامي أثناء تجهيز وإعداد البرنامج، وهي: المسار القانوني، والفني، والتنفيذي، وقد جاءت هذه المسارات بالتوازي لتشمل كافة الإجراءات والنواحي التي يحتاجها هذا المشروع الوطني الضخم.

30 % مكافأة للمبلغين

يعتبر الإبلاغ عن التستر التجاري من الأدوار المهمة في حصر هذه المشكلة لذلك دعت وزارة التجارة والاستثمار إلى الإبلاغ عن حالات التستر التجاري عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.

وأوضحت الوزارة أن المكافأة المالية الممنوحة للمبلغين عن قضايا التستر التجاري من المواطنين والمقيمين تصل إلى 30 % من إجمالي قيمة الغرامات المحكوم بها، وتمنح فوريا بعد تقديم أدلة تثبت التستر وتحصيل غرامة المتسترين، التي تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد وفقا لنظام مكافحة التستر.

– السجلات التجارية 17961

– الأسماء التجارية 9553

– شهادات المنشأ 8705

– الإفادة التجارية 2547

– تحديث الشركات 1026

– تراخيص المهن الاستشارية 147
المصدر: الوطن

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق