أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

توقعات بـ51 مليار دولار في المرحلة الأولى لاكتتاب أرامكو

توقعت مجلة فوربز الأمريكية أن تتراوح حصيلة المرحلة الأولى من اكتتاب أرامكو بين 30 – 51 مليار دولار استنادا إلى النسبة المطروحة من الأسهم البالغة 200 مليار سهم. وأشارت إلى أن الاكتتاب سيكون في السوق السعودي فقط، وأن النسبة المتوقعة للطرح تتراوح بين 1 -2 ، %بهدف الاستفادة من الحصيلة في مشروعات حكومية لتنويع الإيرادات بعيدا عن النفط، وأشارت إلى أن الاكتتاب يتزامن مع انضمام السوق السعودي لـثلاثة مؤشرات عالمية خلال العام الحالي، هي مورجان ستانلي وفوتسي راسل واس اند داو جونز، وتوقيع أول عقود للعمل في مدينة نيوم الاستثمارية بإجمالي استثمارات تصل إلى 500 مليار دولار، على الحدود السعودية المصرية الأردنية . ولفتت إلى أن أرامكو أعلى الشركات ربحية في العالم، وأن المملكة تخطط لمزيد من الخفض في أسعار النفط من أجل دعم الأسعار بالتزامن مع الاكتتاب.
من جهتها، قالت صحيفة وول ستريت الأمريكية، أن السعوديين مدعوون لعدم التخلف عن قطار الاكتتاب في أرامكو، مشيرة إلى أن الطبقة الوسطى تستعد حاليا لضخ مليارات الدولارات، انطلاقا من الواجب الوطني، واستنادا إلى الأداء الجيد والربحية العالية التي تتمتع بها الشركة.
ولفتت محطة سي إن بي سي إلى العلاقة القوية التي تربط أرامكو بالدولة باعتبارها المساهم الأكبر بالشركة، ونقلت عن مسؤولين بالشركة، تأكيداتهم على قوة العلاقة، وإن كان العمل في الشركة يتم باستقلالية ومهنية.. والمعروف أن أرامكو تتمتع بدرجة عالية من الموثوقية في السوق السعودي نتيجة للروح الانضباطية في الأداء والحرص على تأهيل الكوادر البشرية لأعلى المستويات. ويعد اكتتاب أرامكو أحد الركائز الأساسية في رؤية 2030 من أجل تنويع الإيرادات والقاعدة الإنتاجية لتشمل مجالات متنوعة بجانب النفط.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق