أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

الصحافة العالمية: تقييم أرامكو توافقي.. والإقبال ضمان لنجاح الاكتتاب

أبرزت وسائل الإعلام العالمية – بدء الاكتتاب في 3 مليارات سهم في شركة أرامكو عملاق صناعة النفط العالمية، مؤكدة أهميته في الاستفادة من العوائد المالية في دعم خطط التحول الاقتصادي والمشروعات الكبرى. وقال موقع «فرنسا 24 «في تقرير مطول عن الاكتتاب، إن تقييم أرامكو بـ 7.1 تريليون دولار كان توافقيا، بين الجهات الحكومية والشركة والمستشارين من مختلف المؤسسات المالية العالمية، وأبرزت أهمية الاكتتاب في الاستفادة من عائداته في دعم خطط التحول الاقتصادي، مشيرة إلى تنويع صندوق الاستثمارات العامة لجهوده الاستثمارية في الداخل والخارج بداية من استثمار 5.3 مليار دولار في أوبر، وحتى تخصيص 500 مليار دولار للاستثمار في مدينة نيوم .
وأشارت إلى أن طرح أرامكو للاكتتاب ساهم في كشف النقاب عن عمليات الشركة وأرباحها والأداء المتوقع للسنوات المقبلة، كما أبرز في الوقت ذاته التحديات التي تواجه صناعة النفط على الصعيدين الإقليمي والعالمي في ظل حالة التوتر السياسي بمنطقة الشرق الأوسط . ولفتت إلى التعويل في الاكتتاب على الطلب المحلي وقوة الشركة في ظل احتياطات تصل إلى 52 عاما وكلفة إنتاج هي الأقل على مستوى العالم. وأشارت إلى حالة الحماس الشديدة بين السعوديين لإنجاح الاكتتاب انطلاقا من مشاعر وطنية تجاه شركتهم الكبرى، واستنادا إلى النتائج الجيدة التي تحققها على مستوى الأداء. من جهتها أبرزت وكالة بلومبرج، قناعة المؤسسات الدولية المشاركة في تنظيم الطرح، بالطلب المحلي الكبير على الاكتتاب، وتخفيف المؤسسات المالية من قيود الإقراض لتلبية طلبات الأفراد للاكتتاب، ونقلت عن أمين الناصر رئيس أرامكو وصفه الاكتتاب
بالحدث التاريخي، مشيرة إلى أن المفاوضات لازالت جارية بشأن مشاركة الصناديق الروسية والصينية الحكومية في الاكتتاب، ولفتت إلى أن الطرح أخذ بعين الاعتبار حجم الطلب وحالة الغموض التي تسود الأسواق حاليا. وقالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الاكتتاب في أرامكو يدعم خطط التحول الاقتصادي، مشيرة إلى الأرباح التي حققتها الشركة العام الماضي والتي تقدر بـ 111 مليار دولار، فيما حققت 68 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي . وأشارت إلى أن التركيز على السوق المحلي يعكس الثقة في حجم الطلب، لاسيما وأن الاكتتاب سيتم استكماله خلال عامي 2020 و2021.

المصدر: المدينة

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق