الطاقة

تراجع صادرات الخام السعودي لأدنى مستوى بسبتمبر في 24 شهراً

سجلت صادرات النفط الخام السعودية تراجعا ملحوظا خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2019 مسجلاً أدنى مستوياتها في 24 شهراً.

ووفقاً لبيانات مبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط “جودي”، هبط صادرات الخام بالمملكة إلى مستوى 6.67 مليون برميل يوميا، مسجلاً أدنى مستوى منذ شهر سبتمبر/ أيلول 2017 عندما سجل مستوى 6.55 مليون برميل يومياً.

وتقلصت صادرات المملكة من النفط الخام بواقع 211 ألف برميل يومياً خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2019؛ مقارنة بالكميات المصدرة في الشهر السابق والبالغة 6.88 مليون برميل يومياً.

يذكر أن شهر سبتمبر/ أيلول شهد هجوماً إرهابياً من جانب الحوثيين على منشآت نفطية تابعة لأرامكو في خريص وأبقيق، أدى إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمائة من إنتاج أرامكو، وتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات.

وعلى مستوى إجمالي صادرات النفط السعودي – الخام والمنتجات – سجلت تراجع في سبتمبر/ أيلول بواقع 145 ألف برميل يوميا مقارنة بشهر أغسطس/ آب.

و بلغ إجمالي صادرات النفط السعودي 8.07 مليون برميل يومياً خلال سبتمبر/ أيلول 2019، مقارنة بـ 8.22 مليون برميل يومياً في الشهر السابق.

وسجلت إجمالي صادرات النفط بالمملكة خلال سبتمبر/ أيلول أدنى مستوى من شهر يونيو/ حزيران؛ والتي بلغت خلاله 7.99 مليون برميل يومياً.

وعلى الرغم من انخفاض صادرات الخام السعودي خلال سبتمبر/ أيلول، سجلت صادرات المنتجات النفطية زيادة بواقع 66 ألف برميل على أساس شهري.

وبلغت صادرات المنتجات النفطية السعودية 1.4 مليون برميل يومياً في سبتمبر/ أيلول، مقارنة بـ 1.34 مليون برميل يومياً في شهر أغسطس/ آب 2019.

وهبط إجمالي إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام خلال شهر/ سبتمبر 2019 لمستوى تاريخي؛ على خلفية الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها منشآت نفطية تابعة لشركة الزيت العربية السعودية- أرامكو في منتصف الشهر الماضي.

وتراجع  إنتاج المملكة من النفط الخام بواقع 1.28 مليون برميل يومياً خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي؛ إلى مستوى 8.564 مليون برميل يومياً مقارنة بإنتاج الشهر السابق أغسطس/ آب بواقع 9.844 مليون برميل يومياً.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق