أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

Bloomberg: بيع حصة المؤسسات في اكتتاب أرامكو بالكامل

تلقت البنوك المعينة لتعهد اكتتاب أرامكو السعودية طلبا كافيا لتغطية شريحة المؤسسات بالكامل البالغة 1%، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من بدء الاكتتاب، وفقا لما ذكرته وكالة «بلومبيرج» أمس. وبدأ اكتتاب المؤسسات على سهم أرامكو، اعتبارا من 17 نوفمبر الجاري، ومن المقرر أن ينتهي في 4 ديسمبر المقبل.

وبدأت الشركة، الأحد الماضي، بطرح 1.5% من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، تبلغ 3 مليارات سهم، منها 0.5% للأفراد (مليار سهم)، و1% للمؤسسات (2 مليار سهم).

وكانت هيئة السوق المالية السعودية أعلنت في 3 نوفمبر الجاري، الموافقة على طلب «أرامكو» تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

اجتماع مع مستثمرين في دبي

قالت مصادر، إن أرامكو السعودية تخطط للاجتماع مع مستثمرين في دبي الأسبوع المقبل، في إطار سعيها لجمع ما يصل إلى 25.6 مليار دولار في أكبر عملية بيع للأسهم في العالم.

وستستضيف شركة النفط الحكومية ومستشاروها اجتماعات في فندق «ريتز كارلتون» بمركز دبي المالي العالمي في 24 نوفمبر، حسبما قال مستثمر اطلع على الدعوة. وقال مصدر ثان بشركة استثمار، إن أرامكو تخطط أيضا للاجتماع مع مستثمرين في أبوظبي في اليوم التالي.

وألغت الشركة هذا الأسبوع عروضا ترويجية في نيويورك ولندن، بعد ما قررت عدم بيع الأسهم مباشرة لمستثمرين في أسواق متقدمة، والمضي قدما في طرح يركز على السوق المحلية إلى حد كبير بدلا من ذلك.

وحددت أرامكو، يوم الأحد، سعرا استرشاديا للصفقة، يُقيم الشركة بما يصل إلى 1.7 تريليون دولار، لكنه يضعها على المسار لتصبح أكبر طرح عام أولي في العالم.

عمولة البنوك

أكدت المصادر أن أكثر من 25 بنكا عينتها أرامكو كمتعهدين للاكتتاب سيتقاضون رسوما منخفضة مقارنة بحجم الطرح لن تتجاوز 90 مليون دولار كحد أقصى. ووفقا لوكالة «رويترز» فإن البنوك ستتقاضى 35 نقطة أساس من الأموال المتحصلة. وهو ما يعادل 90 مليون دولار إذا تم التسعير عند سقف النطاق المعلن، لتجمع 25.6 مليار دولار.

وكانت أرامكو أعلنت، الأحد الماضي، عن تحديد النطاق السعري للطرح الأولي وبداية فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة وشريحة المكتتبين الأفراد، بينما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من ديسمبر المقبل، حيث تم تحديد النطاق السعري للطرح بين 30 ريالا سعوديا و32 ريالا سعوديا للسهم الواحد.

ومن المنتظر أن يتم تحديد سعر الطرح النهائي في نهاية فترة بناء سجل الأوامر، وسيكون اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد بسعر 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري.

وفي حال كان سعر الطرح النهائي أقل من 32 ريالا، يكون للمكتتبين الأفراد، فيما يخص الفرق بين قيمة الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي، الخيار بين: (أ) الحصول على الفائض النقدي عن طريق رد قيمته للمُكتتب الفرد، أو (ب) إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمُكتتب الفرد.

أحقية الاستثمار في اكتتاب أرامكو

حصر عملية الطرح على المستثمرين داخل السعودية ودول الخليج

الطرح سيكون حصرا من خلال المؤسسات الأجنبية المؤهلة

يُقدر عدد المؤسسات الأجنبية المؤهلة بالمملكة نحو 1500

يحق لمواطني مجلس التعاون الاكتتاب وأيضا المقيمين في السعودية

لا ينطبق ذلك على المقيمين والوافدين بدول مجلس التعاون

المصدر: الوطن

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق