أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

«ساما السعودية»: 1.1 % انخفاض بالتضخم .. واستمرار التراجع لتعافي «السكن والكهرباء»

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، عن انخفاض معدل التضخم بمقدار 1.1 %في الربع الثالث من العام الجارى مقارنة بالربع المقابل من العام السابق.
وتوقعت «ساما» في تقريرها عن التضخم بالربع الثالث، استمرار تراجع معدل الانخفاض السنوى في الربع الاخير نتيجة التعافي النسبي في قطاع السكن والمياه والغاز والكهرباء وأنواع الوقود، والتي تمثل 25 %من مجموع أوزان سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك. وأشارت إلى أن قسم السكن والمياه والكهرباء، سجل أعلى معدل انخفاض بين الأقسام الرئيسية، فيما تشير توقعات البنك الدولي للربع الرابع إلى انخفاض أسعار المشروبات بنسبة 5.3 % والمعادن 9.8 %،  والمواد الزراعية 4.7 %،  والطاقة 14.6%، وفي سياق ذي صلة، قدر التقرير واردات السعودية في أغسطس الماضي بـ 36.2 مليار ريال، وجاءت الصين في المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدرة للمملكة بـ7 مليارات ريال، وبعدها الولايات المتحدة، ثم دولة الإمارات.
وكانت معدلات التضخم سجلت ارتفاعا مع بداية العام 2018 نتيجة البدء في سلسلة من الإصلاحات المالية لدعم الميزانية، شملت في ذلك الحين ضريبة القيمة المضافة، ورسوم العمالة، وتقليص دعم الوقود والكهرباء، وبمرور الوقت، ووفقا لدراسة جدوى للاستثمار، تمكنت الأسواق من التكيف تدريجيا مع هذه الزيادة واحتواء أثارها، وعاد مستوى التضخم إلى التراجع التدريجي بعد أن كان قد سجل 3% في يناير من العام الماضي. وساهمت هذه الإجراءات في رفع الإيرادات غير النفطية العام الماضي إلى 294 مليار ريال، وسط توقعات بأن تسجل 313 مليار ريال خلال العام الحالي.
والمعروف أن الجهود الحثيثة لتنويع مصادر التمويل للحصول على السكن بسعر مناسب تسهم وبشكل فعال في خفض الضغوط التضخمية في سلسلة من القطاعات ذات الصلة بالمجال بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق