أخبارأخبار العالمأخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

أثرياء العالم يستثمرون أموالهم في الدوري الإنجليزي.. الأقوى عالمياً

“مملكة الإقتصاد والأعمال”- خاص

لم تعد كرة القدم مجرد لعبة بل هي أكبر من ذلك بكثير إذ تحول عشق الساحرة المستديرة إلى صناعة واستثمار يُدر الدخل على الملايين الذين يعملون في هذه الصناعة العالمية.

ولا شك أن  الدورى الإنجليزى (البريميرليج).. هو  أبرز النماذج العالمية للإستثمار الرياضي باعتباره الدورى الأقوى والأكثر انتشارًا على الصعيد العالمى، إذ تقارب إيراداته السنوية سقف الأربعة مليارات جنيه استرليني.

وقد أدى هذا الوضع المتميز للدوري الإنجليزي ولأنديته الشهيرة عالمياً إلى جذب كبار الأثرياء والمستثمرين حول العالم لولوج عالم الدوري الإنجليزي، والذي نستعرض أغنى وأبرز المستثمرين فيه في هذا التقرير. 

منصور بن زايد..  والـ “مان سيتي”

يمتلك الشيخ منصور بن زايد (أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية) ثروة تبلغ نحو 20 مليار دولار. وهو مالك نادي “مانشستر سيتي” العريق منذ عام 2008م، وقام بضخ عشرات الملايين في هذا المشروع سعياً وراء مجد الحصول على الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما تحقق في آخر عامين 2018م، 2019م، ولم يتبق إلا تحقيق حلم الفوز بدوري أبطال أوربا، وهو حلم ليس بعيد المنال.

أبراموفيتش.. وتشيلسي

تبلغ ثروة رجل الأعمال الروسي “رومان أبراموفيتش” ثروة تُقدر بحوالي 11.3 مليار دولار حققها من خلال مجالي النفط، والصلب. 

وقد بدأ ا الملياردير الروسي استثماره في نادي تشيلسي (البلوز) في عام 2003 م،  وهو ما ساعد النادي في الحصول على بطولتي: الدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري أبطال أوروبا.

ستان كرونك .. وآرسنال 

تُقدر ثروة الملياردير الأمريكي “ستان كرونك” بنحو 10 مليارات دولار، وهو يمتلك نادي الأرسنال العريق من خلال شركته ( كرونك للرياضة والإعلان)، وهو يمتلك أيضًا فريق كرة القدم كولورادو رابيدز، وفريق كرة القدم الأمريكية لوس أنجلوس رامز، ودنفر ناجتس في الدوري الأميركي لكرة السلة NBA وكولورادو أفالانش في هوكي الجليد.

سريفادهانابرابا .. وليستر سيتي 

“كينج باور”.. هي شركة تايلاندية تتعامل في قطاع السوق الحرة، ورئيسها 

التنفيذي “أياوات سريفادهانابرابا” (ثروته 6 مليارات دولار) هو مالك نادي ليستر سيتي، بعد أن خلف “فيكاي”، والذي توفي بشكل مأساوي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في عام 2018م.

لويس وليفي .. وتوتنهام 

تخضع ملكية نادي توتنهام العريق لرجلي الأعمال البريطانيين: “جو لويس”، و”دانييل ليفي”، وثروتهما تبلغ نحو 6 مليارات دولار.

والأول (لويس) هو رئيس ENIC International ومجموعة تافيستوك، التي لديها محفظة استثمارية متنوعة ، تتكون من النفط والغاز والطاقة إلى الزراعة والخدمات اللوجستية.

أما الثاني (ليفي)، فهو مالك جزئي لشركة ENIC International، كما أنه شارك في استثمارات مختلفة في مجال كرة القدم.

ساويرس.. وأستون فيلا 

5.8 مليار دولار هي ثروة رجل الأعمال المصري ناصيف ساويرس التي حققها من قطاع المقاولات.

وقد شارك ساويرس في إدارة نادي أستون فيلا العريق منذ عام 2018م، ثم تولى المسؤولية من توني شيا.

جوانشانج .. وولفرهامبتون 

تعود ملكية نادي وولفرهامبتون (الذئاب) لشركة التكتل الصينية “فوسون إنترناشيونال”، ورئيسها هو “جو جوانشانج “، وتقدر مواردها بحوالي 6 مليارات دولار. 

وتعمل الشركة في عدد من القطاعات مثل: الأدوية والبحوث، وضخوا أموال في النادي مما ساعدهم على التأهل للدوري الإنجليزي الممتاز والمنافسة للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

عائلة جليزر .. والـ ” مان يونايتد”

تمتلك عائلة جليزر الأمريكية ثروة تُقدر بخمسة مليارات دولار، وقد سيطرت على نادي مانشستر يونايتد أكبر الأندية الإنجليزية في عام 2005م.

محفظة أعمالهم واسعة النطاق، بما في ذلك مشاريع الرعاية الصحية والعقارات والمصالح المصرفية وأمور أخرى.

جوشوا هاريس.. وكريستال بالاس 

“جوشوا هاريس”، الخبير المالي الأمريكي والمستثمر في الأسهم الخاصة بمؤسسات ترامب (ثروته تعادل 4.3 مليار دولار) هو مالك جزئي في نادي كريستال بالاس، إلى جانب “ستيف باريش”، و”ديفيد بليتزر”.

كما يمتلك “هاريس” أيضاً أسهماً في فريق هوكي الجليد نيو جيرسي ديفيلز، وفريق فيلادلفيا الذي يلعب في دوري كرة السلة الأمريكي.

مايك أشلي.. ونيوكاسل 

تبلغ ثروة “مايك أشلي” مالك نادي نيو كاسل نحو 2.8 مليار دولار، وهو 

قطب تجارة التجزئة في بريطانيا إذ يدير سلسلة الملابس الرياضية سبورتس دايركت.

هنري وفيرنر .. وليفربول 

بثروة تعادل 2.7 مليار دولار، يسيطر الملياردير الأمريكي “جون هنري” على على ملكية نادي ليفربول (الريدز) العريق، إلى جانب منتج التلفزيون ورجل الأعمال “توم فيرنر”، منذ عام 2010م  حيث أعادا النادي تدريجياً إلى قمة كرة القدم الإنجليزية والأوروبية بالحصول على لقب دوري أبطال أوروبا في عام 2019م.

فرهاد مشيري.. و إيفرتون 

تُقدر ثروة رجل الأعمال البريطاني (الإيراني الأصل) “فرهاد مشيري” بنحو 2.4 مليار دولار كسبها من صناعة الصلب والطاقة.

و”مشيري” هو المالك الرئيسي لنادي إيفرتون العريق بعد أن استحوذ على حصة مسيطرة في النادي عام 2016م.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق