أخبار

واردات الأرز في أفريقيا تتراجع بسبب فيروس كورونا

قال “باتريسيو منيديز ديل فير” الباحث بالمركز الفرنسي لتنمية البحوث الزراعية والتعاون الدولي إن واردات الأرز لمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء قد تشهد انخفاضاً بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) على الرغم من تسجيلها معدلات مرتفعة على مدار السنوات القليلة الماضية.

وأوضح الباحث أن هذا التراجع في استيراد الأرز بمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء لا يعزى لانخفاض الطلب وإنما سببه تراجع احتياطي النقد الأجنبي المتاح لشراء طلبيات أرز لدى دول أفريقيا جنوب الصحراء بسبب التداعيات الاقتصادية العالمية لفيروس كورونا، مضيفاَ أن العديد من الدول مثل نيجيريا (ثاني أكبر مستورد للأرز على مستوى العالم) تعاني من انهيار أسعار النفط العالمية ومن غير المتوقع أن تتعافى الأسعار على الفور.

وأشار “ديل فير” إلى أنه علاوة على الأسباب السابقة وبسبب الأزمة الاقتصادية الحالية الناجمة عن فيروس كورونا، فإن التحويلات المالية للعمالة الأفريقية المهاجرة ستشهد تراجعا حادا هذا العام وفقا لتقديرات البنك الدولي الذي لفت إلى أن التحويلات المالية إلى أفريقيا جنوب الصحراء ستتراجع بنسبة 32.1% لتصل إلى 37 مليار دولار في عام 2020 مقابل 48 مليار دولار عام 2019م.

وأكد الباحث أن “التباطوء في النشاط الاقتصادي سيحد من القوة الشرائية للمستهلكين الذين لن يتمكنوا من مواصلة الدفع لشراء الأرز. إن التصرف الممكن سيكون على غرار ما فعلته السنغال حاليا حيث قامت الحكومة بشراء الأرز لتوزيعه على السكان الأكثر فقراً”.

يذكر أن منطقة غرب إفريقيا تعد سوقا رئيسية للأرز على مستوى القارة السمراء حيث تستهلك ما نسبته 60% من واردات الأرز للقارة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق