أخبارأخبار مملكة الاقتصاد والأعمالبورصة الرياضةمقالات

مطالب وضع حد أقصى لأجور لاعبي كرة القدم “الفلكية” بأوروبا حيز التنفيذ؟

أبرز دعاتها "بلاتيني" و"رومينيجه".

 

“مملكة الإقتصاد والأعمال”- خاص

حين نعلم أن نجماً كروياً شهيراً مثل البرتغالي “كريستيانو رونالدو” يتقاضى سنوياً من ناديه الإيطالي “يوفنتوس” حوالي 31 مليون يورو منذ انتقاله من ناديه الأسبق “ريال مدريد” الإسباني، لأدركنا حجم معاناة الأندية الكبرى في أوربا مع نجومها الكبار من زاوية رواتبهم الفلكية في ظل أزمة مورونا التي ضربت العالم أجمع في كلفة المجالات، ولا سيما مجال صناعة كرة القدم.

وأصبح السؤال الملح الأن في الأوساط الكروية العالمية هو ضروروة وضع حد أقصى لأجور نجوم كرة القدم بالأندية بعد المعاناة الرهيبة للأندية جراء كورونا والتي أدت إلى شبه شلل في مصادر دخل تلك الأندية، لا لاسيما حقوق البث التليفزيوني، والإعلانات المرتبطة بها، والتي كانت  مصدر الدخل الرئيسي لها، فضلاً عن توقف المباريات وعدم وجود دخل من تذاكرها، ويزيد ألأمر سوءاً أنه حتى مع عودة الحياة لبعض الدوريات (الدوري اللماني نموذجاً) فإن المباريات بدون جمهور تماشياً مع الإجراءات الإحترازية ضد جائحة كورونا.

طلب لـ “ويفا”

وفي هذا السياق، أعلن رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم ” فريتس كيلر” مؤخراً إعتزامه تقديم طلب للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” من أجل وضع حد أقصى للأجور في الكرة المستديرة الأوروبية، مشيراً إلى أن “يويفا” وحده يمكنه وضع حد لارتفاع الرواتب التي “هي جزئيا من كوكب آخر”، موضحاً أن هناك رواتب وتعويضات غير معقولة ولم تعد ذات مصداقية؟!.

وأضاف “كيلر”: نحن بحاجة إلى الحديث عن حد أقصى للرواتب، ولهذا السبب سنكتب رسالة إلى رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (السلوفيني) “ألكسندر تشيفيرين”، موضحاً أن هذا “الحد الأقصى للرواتب” يجب أن يتماشى مع قوانين الاتحاد الأوروبي وأن تنفذه أيضا المملكة المتحدة، حيث توجد العديد من الأندية الأوروبية الغنية.

ومن ناحية أخرى، دعا “كيلر” إلى إصلاح قواعد اللعب المالي النظيف إذ أصبحت الحاجة ضرورية إلى جعل كرة القدم الاحترافية قريبة جداً من الناس، مضيفاً: “إن الأزمة الصحية الحالية (يقصد جائحة كورونا) كشفت عن مشاكل كثيرة في عالم كرة القدم، طغت عليها في السابق الأرقام القياسية في مبالغ الانتقالات”.

“رومينيجه” يؤيد

تصريحات “كيلر” جاءت متواكبة مع تصريحات  لمواطنه ” كارل هاينز رومينيجه”.. أحد أساطير الكرة أللمانية والرئيس التنفيذي لنادي “بايرن ميونيخ”.. والذي يطالب بدوره بوضع حد أقصى للرواتب حيث قال في حديث لشبكة “سكاي” مؤخراً إن “(الفرنسي) ميشال بلاتيني (رئيس يويفا السابق) كانت لديه فكرة قبل سنوات لفرض حد أقصى للرواتب في أوروبا، استنادا إلى النموذج الأمريكي”، لافتاً النظر إلى أن “بلاتيني” الذي ترأس اليويفا بين عامي 2007 و2015، كان على حد قوله يحظى بدعم “جميع الأندية الكبيرة في أوروبا، ولكن قيل لنا منذ البداية أن ذلك لا يتوافق مع قواعد المنافسة”.

كما دعا كيلر إلى إصلاح قواعد اللعب المالي النظيف، قائلا: “نحن بحاجة إلى جعل كرة القدم الاحترافية قريبة جدا من الناس .”

وأضاف: “إن الأزمة (الصحية) الحالية كشفت عن مشاكل كثيرة في عالم كرة القدم، طغت عليها في السابق الأرقام القياسية في مبالغ الانتقالات. “

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق