أخبارمقالات

بخسارة (39) مليار دولار.. الخميس الأسود على أثرياء العالم

 

كتبت – د. شريفة العيافي

مثل بوم الخميس الماضي (11 يونيو) كابوساً مزعجاً لأثرى اثرياء العالم  إذ فقد العشرة الكبار منهم ذلك اليوم نحو 39 مليار دولار، وذلك نتيجةً لتراجعات الأسواق المالية العالمية خلال الأيام الماضية، وهو الأمر الذي يُعد تكراراً للسيناريوهات التي مر بها هؤلاء الأثرياء هذا العام مع التقلبات القوية للأسهم مع التداعيات الكارثية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وقد جاءت تراجعات الأسواق المالية العالمية متأثرة بتلك التوقعات التشاؤمية التى كشف عنها تقرير البنك الفيدرالى الأمريكى يوم 10 يونيو الجاري الماضى، والتي أشارت لاحتمال انكماش أكبر اقتصاد في العالم بصورة كبيرة خلال عام 2020م.

وكانت الأسواق الأمريكية قد سجلت أكبر خسائرها اليومية في تعاملات الخميس الأسود ليكون الأسوء منذ 20 مارس الماضي، لينهي مؤشر داوجونز و مؤشر ستاندرد آند بورز الأسبوع على خسائر بحوالي 5.5% و 4.7% على التوالي، فيما تراجع مؤشر ناسداك بنسبة 2.3% بعدما وصل في مستهل تعاملات الاسبوع الماضي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق متجاوزاً مستويات الـ10,000 نقطة للمرة الأولى.

وبحسب مؤشر (بلومبيرج) للأثرياء، فقد كان تأثير تراجع الأسهم على أثرياء العالم واضحاً بنهاية يوم الخميس الأسود (11 يونيو الجاري)، إذ خسر مؤسس أمازون “جيف بيزوس”، أغنى أغنياء في العالم، ما يقدر بـ5.03 مليارات دولار مع إغلاق الخميس، لتصل ثروته الإجمالية إلى 154 مليار دولار مع خسائر إضافية يوم الجمعة (12 يونيو) بقيمة 718 مليون دولار.

فيما خسر الملياردير الفرنسي “برنارد أرنو”، ثالث أغنياء العالم، نحو 6.25 مليارات دولار يوم الخميس فقط، لتصبح 88.6 مليار دولار، مقابل 94.85 مليار دولار في نهاية يوم الأربعاء الماضي (10 يونيو الجاري).

كما خسر ” بيل جيتس”.. مؤسس مايكروسوفت.. في يوم الخميس الأسود فقط نحو 4.5 مليار دولار لتصل ثروته إلى 111 مليار دولار قبل أن تضيف خسائر أخرى بقيمة 17 مليون دولار في نهاية يوم الجمعة الماضي.

بينما انخفضت ثروة الملياردير “وارن بافيت” بمقدار 5.06 مليار دولار لتصل إلى 70.5 مليار دولار في نهاية يوم الخميس الأسود، قبل أن ترتفع مرة أخرى يوم الجمعة بقيمة مليار دولار.

كما خسر رئيس فيسبوك ” مارك زوكربيرج” ما قيمتهألأسود  4.56 مليار دولار بنهاية يوم الخميس قبل أن ترتفع بقيمة مليار و600 مليون دولار تقريباً في إغلاق يوم الجمعة.

ومن ناحية أخرى، تراجعت ثروة “سيرجي برين” .. ثامن أغنى رجل في العالم.. بقيمة 2.65 مليار دولار بنهاية تعاملات الخميس الأسود، فيما خسر “فرانسيسكو مايرز” نحو 900 مليون دولار.

إلى ذلك، خسر “لاري بيج”.. الشريك المؤسس السابق لـ “جوجل”.. نحو 2.74 مليار دولار، فيما تراجعت ثروة الملياردير “ستيفن أنتوني بالمر”، بحوالي 3.45 مليار دولار، بينما خسر “أمانسيو أورتيجا”.. عاشر أثرياء العالم.. نحو 3.8 مليار دولار في يوم الخميس الأسود فقط.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق