أخبارأخبار العالم

” النقد الدولي” يتوقع انكماش الناتج العالمي (4.9 %)

أظهر تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي مؤخراً توقعات بانكماش الناتج العالمي 4.9 % مقارنة مع 3%  في توقعات أبريل الماضي حيث أكد التقرير أن الضرر الذي تلحقه جائحة فيروس كورونا بالنشاط الاقتصادي أوسع وأعمق من التكهنات السابقة، ما حدا المؤسسة إلى تقليص توقعاتها للناتج العالمي في 2020م مجدداً.
وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع في 2021م أن يكون التعافي ضعيفاً، حيث من المنتظر أن يبلغ النمو العالمي 5.4 % وليس 5.8 % كما في تقديرات شهر أبريل الماضي.
وقال الصندوق في تحديث لتقرير توقعات الاقتصاد العالمي: ” ثمة صدمة طلب كلية واسعة النطاق، وقد تسببت في تفاقم تعطيلات المعروض الناتجة عن الإغلاقات”.
ويتوقع التقرير أن ينكمش الناتج الأمريكي 8%، وناتج منطقة اليورو 10.2 % في 2021م، وهي توقعات أسوأ بما يزيد على نقطتين مئويتين مقارنة مع توقعات أبريل، فيما شهدت أمريكا اللاتينية أضخم التقليصات، إذ من المتوقع أن ينكمش اقتصاد البرازيل 9.1 %، والمكسيك 10.5 %،  والأرجنتين 9.9 % في 2020.
كما توقّع صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد الصيني هو الوحيد المتوقع أن يحقق نمواً في 2020 م، وذلك عند 1%  مقارنة مع 1.2 % في توقعات أبريل المنقضي.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق