أخبارالبورصاتسوق رأس المالمقالات

اسباب تراجع الذهب، وهل سيرتفع مرة أخرى، وماذا عن الفضة؟

تحدث أ/أحمد معطي. المدير التنفيذي لشركة vi markets في مصر. 
اسباب تراجع الذهب، وهل سيرتفع مرة أخرى، وماذا عن الفضة؟
 وقال ان بنك غولد مان ساكس غيّر من توقعاته لأسعار الذهب من 2000 دولار لتصل إلى 2300 دولار وأن بنك أوف أمريكا يتوقع وصول الذهب الى 3000 دولار.

الجديد الآن، قبل حوالي 3 أيام خبراء من سيتي بنك قالوا إنهم يتوقعون وصول اسعار الذهب إلى 2100 دولار في الربع الثالث من 2020 وأن يصل لمستويات 2300 دولار في خلال من 6 الى 12 شهر واستبعدوا نهائيا ان يصل الذهب إلى مستويات 3000 دولار بعكس توقع بنك اوف أمريكا. وبرروا توقعاتهم أن احد أهم اسباب ارتفاع الذهب هو انخفاض الدولار إلى مستويات 93 نقطة.. وأن هذا الانخفاض للدولار لن يستمر طويلا فما زال الدولار الأمريكي هو العملة الأقوى في العالم لذلك بعد انتهاء ازمة كورونا سيرجع الدولار يرتفع سعره من جديد وبالتالي ينخفض سعر الذهب لأن العلاقة عكسية بين الذهب والدولار، وهذا رأي خبراء سيتي بنك.. وكما أوضحت لحضراتكم الحلقة السابقة حتى آراء البنوك تتغير بناء على متغيرات وتطورات الاحداث لذلك أكرر نصيحتي لكم لا تتمسك بقرارك الاستثماري اذا وجدت تغيرات جديدة طرأت..

الآن دعونا ننتقل لنرى آخر متغيرات أسعار الذهب سنجد أن الذهب انخفض دون مستويات 2000 دولار للأونصة وطبعا الكثير حدثت حالة من الذعر.

ولكن في رأيي هذا الهبوط طبيعي فهو يعتبر تصحيح وجني أرباح خاصة بعد ما شهد السوق صعود متتالي بدون أي تصحيحات تذكر وهذا ما تحدثت عنه من قبل أنه من الافضل أن يهبط الذهب مرة اخرى لمستويات 1960 و 1860 لكي يكون وقتها حدث تصحيح ونستطيع الشراء من منطقة سعرية منخفضة خاصة وأن سعر الذهب غالي جدا ووصل لأعلى مستوياته التاريخية واحب أؤكد لحضراتكم أن نقطة البيع الأكيدة عند إعلان توزيع لقاح كورونا على العالم.

ودعونا ننظر أيضا إلى تحركات الذهب من يوم الجمعة الماضي انخفض سعر الذهب من 2075 الى 2015 دولار للأوقية لدرجة أن كثير من حضراتكم أرسل لي على قناتي على اليوتيوب والانستجرام ماذا حدث للذهب وهل سيستمر الهبوط وهل السبب اللقاح الروسي؟

سأجيب على هذه الاستفسارات حالا ..

أولا أسباب هبوط الذهب الجمعة الماضي الأساسية هى بيانات التوظيف الامريكية والتي أظهرت انخفاض في معدلات البطالة من 11.1% في يونيو لإلى 10.2% في يوليو وأيضا جاء في البيانات إضافة 1.763 مليون من الوظائف الغير الزراعية وده يعتبر أعلى من التوقعات والتي كانت حوالى 1.60 مليون وظيفة..

فطبعا البيانات جيدة للاقتصاد الأمريكي .بعبارة أخرى… البطالة انخفضت يعنى الوظائف بتزيد بالتالي بما يعني أن هناك تعافي وحركة للاقتصاد بالتالي سيؤثر هذا على زيادة الطلب على الدولار فالدولار سعره يزيد .. ومعنى الدولار سعره يزيد أن الذهب سعره ينخفض..

وهذا السبب الرئيسي في انخفاض سعر الذهب الجمعة أما موضوع أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين أعلن اليوم تسجيل اللقاح الروسي كأول لقاح كورونا ففي رأيي لن يكون ذو تأثير كبير على الذهب.. لأنه مجرد تسجيل وحتى اللحظة لم يتم الإعلان عن توزيع اللقاح على الدول حتى منظمة الصحة العالمية لم تؤكد ذلك أيضا.. لذلك فما زال السبب الرئيسي لارتفاع الذهب مستمر وهو ازمة جائحة كورونا.

نأتي  الآن لتحليلي ..

هل الذهب مازال سيرتفع.. نعم مازلت أرى أن أسعار الذهب للارتفاع فالسبب الرئيسي لارتفاع لم ينتهي وهي أزمة جائحة كورونا ولكن لا أنصح بشرائه.. طبعا ستسأل هناك تناقض في الكلام  فكيف ترى الذهب سيرتفع ولا تقوم بشرائه؟

السبب يا سادة ان كما وضحت من قبل الذهب سعره غالي جدا وهو عند أعلى مستوياته في التاريخ . فأنا كمحلل فني عندما أقرر شراء عملة أو سلعة أو سهم  يجب أن أحدد سعر شراء وسعر البيع .. والذي يتم تحدديهم بناء علي  تحديد الدعوم والمقاومات من المستويات السعرية السابقة بمعنى أبسط لمن لا يعلم بعلم التحليل الفني فمثال بسيط في مارس الماضي أنا قولت لحضراتكم أني بنصح بشراء الذهب وأني بتوقع صعود الذهب إلى مستويات 1900 دولار للأونصة  ..

من اين اتيت برقم 1900؟ ده لانه أعلى مستوى وصله السعر وكان في 2011 . لذلك بنتوقع أن يصل الذهب لها مرة أخرى. بالتالي يجب أن يكون عندي أرقام سابقة أقدر أحدد منها نقط البيع اما الآن فنحن نتحدث أن الشارت او الطريق أصبح مفتوح امام الذهب لأن الأسعار الحالية لم تحدث من قبل.

لذلك أصبح أمامي مناطق شرائية ولكن لا يوجد امامي مناطق صريحة للبيع بالتالي في هذه الحالة بفضل عدم الاستثمار والبحث عن بدائل اخرى فالعالم ملئ بالفرص الاستثمارية وليس الذهب فقط والميزة ان هناك بديل  بالفعل وهوالفضة او ذهب الفقراء كما يطلق عليه وأنا من حلقتين نبهت وقولت إنه أفضل للشراء من الذهب وأن سعره الحالي 24 دولار وأتوقع انه سيرتفع لـ34 دولار. وبالفعل ارتفع الى 29 دولار.

دعونا نرى ماذا حدث للفضة الجمعة في ظل انخفاض سعر الذهب؟

طبعا فواضح جدا ن اداء الفضة خلال اليومين السابقين مقارنة بالذهب لذلك كما نرى يوجد بديل استثماري وهو ما أنصح به من فترة وهو الفضة فضعه في حساباتك ..أيضا  ملاحظة مهمة جدا لاحظتها في تعليقات الكثير .. فالكثير اشترى الذهب بدون خبرة او علم وهذا خطأ كبير فيجب ان يكون لديك خبرة استثمارية في كيفية اختيار مناطق الشراء والبيع الجيدة واذا لم يكن لديك خبرة اذا فليكن ما حدث الان من ازمة كورونا هو خطوة ودافع انك تتعلم الاستثمار وتزود من خبرتك  فالازمات في العالم لن ولم تنتهي وايضا الفرص الاستثمارية لن ولم تنتهي..في نهاية الفقرة احب أؤكد لحضراتكم ان تحليلي هو استرشادي فقط ليك ويجب ان تبني قرارك الاستثماري بناء على خبرتك .. واانا معاكم في أى  استفسارات  تقدروا تبعتوهالي على قناتي على اليوتيوب او صفحاتي على السوشيال ميديا.

انستجرام وتويتر وفيسبوك :mo3tyeconomy@

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق