أخبارأخبار العالم

10.95 تريليون دولار قيمة أكبر 10 شركات مدرجة في العالم .. والصدارة بين «أبل» و«أرامكو»

أظهرت بيانات رسمية أن القيمة السوقية لأكبر عشر شركات مدرجة حول العالم، بلغت 10.95 تريليون دولار، حسب آخر إغلاق (إغلاق الشركات العالمية الجمعة الماضي وإغلاق سوق الأسهم السعودية أمس).

والشركات العشر هي: أبل، أرامكو السعودية، أمازون، مايكروسوفت، ألفابت (جوجل)، فيسبوك، علي بابا، بيركشير هاثاواي، فيزا، وول مارت.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، تتركز صدارة القائمة بين كل من العملاقين “أرامكو السعودية” والشركة المصنعة لهواتف الآيفون “أبل”، حيث ظل عملاق النفط متصدرا للقائمة حتى آب (أغسطس) الماضي، بعد ذلك استطاعت الشركة الأمريكية أن تحتل المركز الأول بدعم من الصعود المدوي لشركات التكنولوجيا مستفيدة من تفشي جائحة كورونا.
ورغم ذلك يبقى الفارق متقاربا بين الشركتين في ظل نجاح سهم “أرامكو السعودية” في العودة إلى سعر ما قبل كورونا، لتبلغ القيمة السوقية للشركة حاليا نحو 1.91 تريليون دولار، بعد أن أغلق السهم أمس عند 35.85 ريال لتصل قيمتها الإجمالية إلى 7.17 تريليون ريال على الرغم من تراجع أسعار النفط أكثر من 4 في المائة خلال جلسة الجمعة الماضي.
على الجانب الآخر، تراجعت القيمة السوقية لشركة أبل إلى 2.07 تريليون دولار متأثرة بالهبوط الحاد الذي تعرضت له أسهم التكنولوجيا بعد موجة صعود متسارع منذ تفشي كورونا.

«أبل»
تتصدر شركة أبل – التي تقوم بإنتاج عديد من المنتجات أشهرها “الآيفون” و”الآيباد” وأجهزة حواسيب “ماك”، وقاد تأسيسها ستيف جوبز – شركات العالم من حيث القيمة السوقية بـ2.07 تريليون دولار.

«أرامكو السعودية»
ثانيا تأتي شركة أرامكو السعودية بقيمة سوقية تبلغ نحو 1.91 تريليون دولار. و”أرامكو السعودية” أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلا من كل ثمانية براميل يتم إنتاجها عالميا.
طرحت “أرامكو السعودية” ثلاثة مليارات سهم “1.5 في المائة من أسهمها” للاكتتاب العام خلال الفترة من 17 تشرين الثاني (نوفمبر) حتى 4 كانون الأول (ديسمبر) 2019، لتبلغ حصيلة الطرح 96 مليار ريال “25.6 مليار دولار”، بما جعله الأضخم في العالم، مزيحا طرح شركة علي بابا الصينية البالغة قيمته 25 مليار دولار.
وفي 12 كانون الثاني (يناير) 2020، أعلنت الشركة أن الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء ارتفع إلى 3.45 مليار سهم عادي، تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليار ريال “29.4 مليار دولار”.

«أمازون»
حلت شركة أمازون ثالث أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.65 تريليون دولار.
و”أمازون”، هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، تأسس في عام 1994، من قبل رجل الأعمال جيف بيزوس، ويقع مقره في سياتل في واشنطن. وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

«مايكروسوفت»
جاءت شركة مايكروسوفت، التي تشتهر ببيع عديد من برامج التشغيل، أشهرها ويندوز وأوفس، وأسسها رجل الأعمال الشهير بيل جيتس، رابع أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.26 تريليون دولار.

«جوجل»
المرتبة الخامسة حجزتها شركة ألفابت، الشركة الأم لمحرك البحث جوجل ويوتيوب والمتصفح كروم وبرنامج التشغيل لهواتف الأندرويد والبريد الإلكتروني “جيميل”، بقيمة سوقية 1.08 تريليون دولار.

«فيسبوك»
في المرتبة السادسة حلت شركة فيسبوك بقيمة سوقية بلغت نحو 805 مليارات دولار، وتدير الشركة موقع ويب “فيسبوك”، الذي يعد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي.

«علي بابا»
بلغت القيمة السوقية لمجموعة علي بابا الصينية نحو 762 مليار دولار، حجزت بها المرتبة السابعة عالميا، ومجموعة علي بابا القابضة المحدودة، هي شركة تجارة إلكترونية متنوعة على الإنترنت مقرها في الصين.

«بيركشير هاثاواي»
جاءت شركة بيركشير هاثاواي في المرتبة الثامنة بقيمة سوقية 523 مليار دولار. وهي شركة قابضة مقرها الرئيس في أوماها في ولاية نبراسكا، في الولايات المتحدة، وتدير عددا من الشركات الفرعية. ووارين بافيت، هو رئيس الشركة ومديرها التنفيذي.

«فيزا»
في المرتبة التاسعة جاءت شركة فيزا، وهي شركة لمعالجة بطاقات الائتمان والخصم، بقيمة سوقية بلغت نحو 486 مليار دولار.

«وول مارت»
في المرتبة العاشرة جاءت شركة وول مارت، وهي شركة بيع بالتجزئة أمريكية تعد أكبر شركة في العالم في مجالها، بقيمة سوقية تبلغ نحو 405 مليارات دولار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق