أخبارأخبار العالم

إنجلترا تولي وجهها نحو الشرق.. وتبدأ باتفاق تجاري مع اليابان

أعلنت إنجلترا اليوم الجمعة أنه سيتم توقيع اتفاقية تجارية مع اليابان والتي تعد أول اتفاق تجاري تعقده إنجلترا في إطار سعيها لتأمين علاقاتها التجارية فيما بعد البريكست، وبناء على الاتفاق فإن حوالي 99% من السلع البريطانية ستكون معفاه من الجمارك اليابانية.

وستستفيد العديد من القطاعات الإنتاجية و الخدمية البريطانية من مثل هذه الاتفاقيات، ويعد ذلك خطوة في طريق دخول المملكة المتحدة في شراكات تجارية مع العديد من دول آسيا.

وعلى الجانب الآخر؛ فإن الشركات اليابانية العاملة في المملكة المتحدة مثل شركات نيسان و هيتاشي ستستفيد هي الأخرى من هذه الاتفاقية، إذ سيكون هناك إعفاء جمركي للعديد من موادها الخام المستوردة من اليابان.

هذا وتسعى اليابان لإتمام هذة الاتفاقية خلال الأسبوع الحالي قبل أن يتم تغيير الحكومة اليابانية والذي قد يؤدي لتهميش الاتفاقية، فيما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن إنجلترا قد أصبحت حرة وأصبح بمقدورها أن تعقد ما تشاء من اتفاقيات تجارية مع كل دول العالم.

ويرى مراقبون بأن الاتفاقيات التي تسعى بريطانيا لإبرامها مع الدول لن تعادل حجم الهبوط الذي ستشهده صادرات إنجلترا، إلا إذا تم الاتفاق التجاري مع الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق