أخبارأخبار العالم

أكبر الشركات العاملة في المجال الزراعي في العالم

نقلا”عن أرقام يشير مصطلح الشركات الزراعية إلى الشركات التي تعمل في أعمال تجارية متعلقة بالزراعة، مثل بيع مبيدات الآفات، أو الآلات الزراعية، أو البذور التي تتم زراعتها، وتحقق مثل هذه الشركات أرباحًا كبيرة، فأكبر عشر شركات زراعية في العالم تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات.

ومن أجل التوصل إلى قائمة تضم أكبر عشر شركات زراعية في العالم، قام موقع “ياهو” بفحص التقارير السنوية للشركات الزراعية، وعائداتها خلال 2018 و2019، ونظرًا لأن معظم الشركات الزراعية لديها أعمال متنوعة، فقد تم التركيز فقط على الإيرادات من المجال الزراعي، ونستعرض في هذا التقرير أكبر 10 شركات زراعية في العالم من حيث الإيرادات.

10- باسف “BASF”

“باسف” هي شركة ألمانية تعمل في مجال الكيماويات، وهي أكبر شركة منتجة للمواد الكيميائية في العالم، وقد حققت إيرادات بلغت 9.2 مليار دولار عام 2019، بما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 27% عن عام 2018.

9- سي إن إتش إندستريال إن في “CNH Industrial NV”

هي شركة إيطالية أمريكية لم يمر على تأسيسها سوى ثماني سنوات فقط، ورغم عمرها القصير إلا أنها نجحت في تحقيق عائدات كبيرة من المجال الزراعي بلغت 11 مليار دولار عام 2019، من إجمالي إيرادات بلغت 28 مليار دولار، لكنها حققت إيرادات أعلى في 2018، والتي بلغت 11.7 مليار دولار.

وتمتلك “سي إن إتش إندستريال إن في” العديد من العلامات التجارية، وتصنع الحصادات والجرارات، وأدوات نثر البذور، وآلات الرش، وغير ذلك من أدوات وآلات.

8- يارا إنترناشيونال إيه إس إيه “Yara International ASA”

تتواجد شركة “يارا إنترناشيونال إيه إس إيه” في خمس قارات، وتعد واحدة من كبرى شركات الكيماويات في العالم، وهي شركة نرويجية، وأهم أعمالها وأكبرها هو إنتاج الأسمدة النيتروجينية، وقد حققت عائدات ثابتة بلغت نحو 13 مليار دولار تقريبًا على مدار العامين السابقين.

7- سينجينتا إيه جي “Syngenta AG”

تركز الشركة السويسرية “سينجينتا إيه جي” على إنتاج الكيماويات الزراعية والبذور، وقد تأسست من خلال دمج شركتين عام 2000، وأصبحت شركة عالمية من وقتها، وقد بلغت إيراداتها 13.6 مليار دولار في عام 2019 وحده.

6- باير إيه جي “Bayer AG”

هي شركة ألمانية تشتهر بعملها في مجال الأدوية، إلا أن لديها قسمًا زراعيًا خاصًا بها يُعرف باسم “باير كروب ساينسيز”، والذي حقق إيرادات تجاوزت 19.5 مليار دولار في 2019، وتمتلك الشركة أيضًا نادي كرة قدم اسمه “باير ليفركوزن”.

5- نيوترين “Nutrien”

حققت الشركة الكندية “نيوترين” إيرادات بلغت 20 مليار دولار عام 2019، وهي شركة منتجة للأسمدة، وتعد أكبر منتج للبوتاس، وثالث أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في العالم.

4- دوبونت “DuPont”

حققت الشركة الأمريكية للكيماويات “دوبونت” إيرادات بلغت 86 مليار دولار في 2018، من بينها 22.6 مليار دولار من الأعمال الزراعية، وقد انخفضت إيراداتها في 2019 لتبلغ 21.5 مليار دولار.

3- جون دير “John Deere”

تعد شركة “جون دير” واحدة من أكثر الشركات الزراعية شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتشتهر بإنتاج الجرارات، وقد حققت إيرادات بلغت 23.6 مليار دولار في 2019.

2- آرتشر دانيلز ميدلاند “Archer Daniels Midland”

هي شركة أمريكية تعمل في مجال تصنيع الأغذية، يقع مقرها في شيكاغو، ويعمل بها أكثر من 30 ألف موظف، وقد صُنفت في عام 2019 في المركز الـ 49 في قائمة كبرى الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية، بإيرادات تجاوزت 64 مليار دولار.

1- كارجيل “Cargill”

تتصدر شركة “كارجيل” الأمريكية قائمة كبرى الشركات الزراعية في 2020، بإيرادات تجاوزت 113 مليار دولار في 2019، ورغم هذا المبلغ الضخم، إلا أنها حققت إيرادات منخفضة مقارنةً بعام 2018، الذي بلغت إيراداتها فيه 114.5 مليار دولار، وتعمل “كارجيل” في قطاعات متنوعة، إلا أن الأعمال الخاصة بالمجال الزراعي تجلب لها أكبر الإيرادات.

 

المصادر: ياهو – إنسايدر مانكي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق