أخبارأخبار العالم

عاجل: ترامب على فوكس نيوز يدفع لحزمة تحفيز أضخم من 2.2 تريليون

نقلا” عن Investing.com دفع الرئيس ترامب يوم الثلاثاء نحو اتفاق شامل لتحفيز الاقتصاد المتضرر من تفشي فيروس كورونا، وقال إنه سيقبل باتفاق يفوق 2.2 تريليون دولار، على الرغم من المعارضة القوية التي تواجه إجراءات الإنفاق من جمهوريي مجلس الشيوخ، أغلبية جمهورية.

“أريدها أكبر مما يريدها الديموقراطيين،” قال ترامب في مقابلة مع فوكس نيوز، بينما تجري المحادثات بين وزير الخزانة، ستيفين منوتشين، ورئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، في محاولة لإبرام الاتفاق قبل انتهاء الموعد النهائي الذي قررته بيلوسي، بنهاية اليوم.

تقدم البيت الأبيض باقتراح 1.8 تريليون دولار لحزمة التحفيز، ولكن رفضه مجلس النواب برئاسة بيلوسي، بسبب خلافات على بنود الإنفاق وعلى حجم الحزمة.

بينما يرفض الجمهوريون من أعضاء مجلس الشيوخ، وهم أغلبية، أي حزمة تقارب حتى 2 تريليون دولار، ويودون مبادرات أصغر.

خلال يوم الثلاثاء يستعد الجمهوريون إلى تمرير تحفيز للشركات الصغيرة التي تأذت من فيروس كورونا، مع تخطي الإصابات في الولايات المتحدة 8.2 مليون، ووفاة 220,000، بينما يظل ملايين من العاطلين عن العمل.

تنبأ ترامب بأن مجلس الشيوخ سيوافق إذا تمت الموافقة بين بيلوسي ومنوتشين.

قال ترامب: “لا يتفق جميع الجمهوريون معي، ولكنهم سيفعلون.” ويواجه ترامب معارضة من زعيم مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل. وصرح ترامب: “سيقبل إذا استجد جديد.”

وأعرب السيناتور الجمهوري، جون ثوني، عن شكوكه حيال حصول الحزمة على أصوات كافية على أرض مجلس الشيوخ.

قال السيناتور للمراسلين: “سيكون هذا صعبًا.”

وقال ترامب إنه سيقبل بما يحظى بموافقة ديموقراطية: “سأحصل على جميع الأصوات التي يجب الحصول عليها، سواء كانت جمهورية أو ديمقراطية، أنا موافق في الحالتين.”

يتفاوض منوتشين، وبيلوسي منذ أغسطس الماضي على الحزمة.

ستكون الحزمة الجديدة علاوة على الحزمة المنتهية بنهاية يوليو وحجمها 3 تريليون دولار.

يقترح مجلس الشيوخ حزمة صغيرة بـ 500 مليار دولار، في إطار برنامج حماية الأجور.

ويعقد التصويت يوم الغد، وتتوزع الحزمة على إعانات البطالة، ودعم المدارس الأمريكية، مع إعانات بطالة بـ 300 دولار أسبوعيًا، ولكن لن يوافق الديموقراطيون الذين يودون توزيعات أسبوعية بـ 600 دولار.

اعترض الديموقراطيون مسار حزم مشابهة في السابق.

هذا التقرير بمساعدة من رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق