أخبارسوق رأس المال

السعودية بلا نقود، كيف تتحقق هذه الرؤية؟

نقلا” عن nvesting.com  بات التحول الى مجتمع غير نقدي يعتمد على التكنولوجيا المالية أحد أبرز مستهدفات المملكة العربية السعودية، وذلك دون الإخلال بمصلحة المواطن والشركات.

حيث تسعى المملكة في إطار تنفيذ رؤية 2030 الى نشر الابتكار والتكنولوجيا ودعم توليد الوظائف في قطاعات عمل جديدة.

وقال أيمن السياري نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، إن المؤسسة ماضية قدما في استخدام التقنيات المالية للوصول إلى مجتمع غير نقدي، بشكل لا يسبب أضرارا بالأفراد والشركات.

وأضاف السياري أن مؤسسة النقد تعمل من خلال لوائحها وتنظيماتها الجديدة على دعم “رؤية 2030” بنشر الابتكار والتكنولوجيا ودعم توليد الوظائف في قطاعات عمل جديدة.

وقال نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن هذه الفترة تشهد تغييرا جذريا في الخدمات المالية وتعزيز نشر التقنيات المالية مثل انتشار الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوك تشين وتطبيقات الجوال ورغبات المستهلكين.

وأضاف السياري أن المال والتكنولوجيا أصبحا متكاملين، وأن مؤسسة النقد تعمل على تفعيل التقنيات المالية، وبذل الجهود لتفعيل لوائح أمن المعلومات للتصدي للتحديات الجديدة، التي تولدها لتلك التقنية، والوصول للرفاهية والازدهار في السعودية.

وفي الفترة من العام 2017 إلى العام 2019، زادت قيمة معاملات التكنولوجيا المالية بنسبة أكثر من 18% بشكل سنوي لتصل إلى إجمالي أكثر من 20 مليار دولار في 2019.

وتشكل قيمة عمليات المدفوعات النسبة الأكبر من هذا الرقم فمثلت حوالي ثلثي السوق ومن بعدها التمويل الشخصي بنسبة 30%.

وشهد قطاع التكنولوجيا المالية (Fintech) في السعودية نمو كبير في الأشهر الماضية حيث وصل عدد الشركات الناشئة العاملة في هذا المجال هذا العام إلى 60 شركة مقارنة بـ 20 شركة نهاية العام الماضي.

وتعد تلك الزيادة أكثر بثلاثة أضعاف، حسب ما كشفه تقرير صادر عن مؤسسة ماجنت.

ومــن المتوقع أن تتجاوز قيـمة المعاملات فـي قطاع التكنولوجيا الماليـة في السعودية 33 مليار دولار في عام 2023، بحسب التقرير.

وشهدت تكنولوجيا الدفع عبر الهواتف الذكية نمو كبير في السعودية حيث وصلت إلى 19.7 مليون عملية في أبريل من العام الحالي مقارنة بـ 4.4 مليون في نفس الشهر من العام 2019.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق