أخبارالاقتصاد الاسلامي

“دبي الإسلامي” يصدر صكوكاً بمليار دولار ويتلقى طلبات 5.7 ضعف قيمتها

انتهى بنك دبي الإسلامي، الحاصل على تصنيف A3 من قبل وكالة موديز و A من وكالة فيتش، من إصدار صكوك إضافية من الدرجة الأولى غير قابلة للاستدعاء بقيمة مليار دولار ويصل أجلها إلى 5.5 عام، وبلغ العائد عليها 4.625٪ سنويًا.

وبحسب بيان لبنك دبي الإسلامي، فإن العائد على إصدار الصكوك يعد أدنى تسعير لصكوك AT1 على الإطلاق على مستوى العالم، وهي الوحيدة من نوعها الصادرة عن أي جهة من دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2020.

واعتبر أن نجاح إصدار الصكوك، في ظل الاضطرابات التي شهدتها الأسواق هذا العام خلال ذروة أزمة جائحة كوفيد-19، بمثابة شهادة على الملف الائتماني القوي للبنك ومكانته لدى المستثمرين الدوليين والإقليميين، كما يؤكد من جديد ثقة المستثمرين الدوليين ليس فقط في بنك دبي الإسلامي ولكن في دبي والإمارات العربية المتحدة.

150 مستثمراً اكتتبوا صكوك دبي الإسلامي

وتم تسعير الصكوك بعد إتمام إجتماع حضره عدد من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، إذ اجتذبت الصكوك أكثر من 150 مستثمرًا من ذوي الجودة العالية، وبلغت قيمة طلبات الاكتتاب نحو 5.7 مليار دولار، تمثل 5.7 ضعف قيمة الإصدار.

وقال الدكتور عدنان شيلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: “على الرغم من البيئة العالمية الصعبة بسبب جائحة كوفيد-19، الذي تم خلاله إغلاق سوق إصدارات رأس المال المختلطة لبعض الوقت، فقد حقق بنك دبي الإسلامي رقماً قياسياً لاسعار العائد على صكوك AT1 هو الأدنى على الإطلاق، من قبل أي بنك على مستوى العالم، ما يشير إلى ثقة الأسواق العالمية في أساسيات البنك القوية، وكذلك في اقتصاد دبي والإمارات العربية المتحدة “.

ويتم إصدار الصكوك من المستوى الأول (4) المحدودة وهي مدرجة في يورونكست دبلن وناسداك دبي.

21 % تراجعاً في أرباح البنك خلال 9 أشهر من 2020

كانت الأرباح الصافية لمجموعة بنك دبي الإسلامي قد تراجعت بنسبة 21% في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2020، وسجلت 3,124 مليار درهم فيما ارتفع صافي التمويلات واستثمارات الصكوك إلى 234.5 مليار درهم مقارنة بـ 184.2 مليار درهم في عام 2019، بزيادة نسبتها 27٪ منذ بداية العام.

وبحسب النتائج المالية لمجموعة بنك دبي الإسلامي للربع الثالث من عام 2020، ارتفعت ودائع المتعاملين إلى 214.6 مليار درهم بزيادة نسبتها 31٪ منذ بداية العام، كما ارتفعت نسبة ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى 39٪ مقارنة بـ 33٪ في نهاية عام 2019 .

وبلغ معدل العائد على الأصول 1.7٪ ومعدل العائد على حقوق الملكية 14٪ وبلغت نسبة التمويل إلى الودائع 92٪، فيما سجّل معدل التمويلات غير العاملة نسبة 8٪.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق