مقالات

أفضل 10 كتب للمستثمرين المبتئدين

أرقام هل أنت مستثمر مبتدئ؟ هل تفكر في خوض تجربة الاستثمار؟ هل ترغب في البدء في تكوين الثروة؟ إن كنت كذلك فعليك التفكير في الطريق الصحيح الذي ينبغي أن تسلكه.

وفي واقع الأمر، أكبر عائق بين الأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار وبين الاستثمار الفعلي ليس المال، ولكنه ببساطة: معرفة كيفية البدء، وهذه الكتب تدعم هذه الفكرة وتساعدك في بداية هذا الطريق.

الأول- إذا كنت تستطيع: كيف يمكن لجيل الألفية التحول للثراء ببطء

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي وتسعى للبساطة، فإن كتاب “وليام بيرنشتاين” التمهيدي عن الاستثمار، الذي يأتي في 50 صفحة فقط سيكون الحل.

وتُعد الاستراتيجية التي يحددها “بيرنشتاين” في كتابه “إذا كنت تستطيع” واضحة للغاية، حيث إن التعرف عليها لا يستغرق وقتًا طويلاً أو حتى لجعلها ناجحة.

ويوضح “بيرنشتاين” أن العملية بأكملها تستغرق 15 دقيقة فقط في السنة، مع حقيقة أنها أثبتت تفوقها على 90% من الخبراء الماليين المتخصصين على المدى الطويل.

الثاني- النظام المالي: دليل المبتدئين الشامل للتعامل بشكل جيد مع المال

يجعل مؤلفا كتاب النظام المالي “تشيلسي فاجان” و”لورين فير هاج” إدارة أموالك ممارسة ممتعة.

ويعتبر كتاب “النظام المالي” بمثابة نقطة انطلاق مثالية للمستثمرين المبتدئين الذين بدأوا للتو في حياتهم المهنية، كما تقول المستشارة المالية “شيرلي آن روبرتسون”.

ويتمركز محور الكتاب حول كيفية تعلم إدارة أموالك وبناء علاقتك بالمال قبل أن تكون مستعدًا للاستثمار، أي أنه يسلط الضوء على التمويل الشخصي مع التركيز على الميزانية والادخار من أجل التقاعد، كما يوفر كذلك خطوات لبدء الاستثمار.

الثالث- الكتاب الصغير الذي لا يزال متفوقاً على السوق

يشارك المؤلف “جويل جرينبلات” خلال الكتاب معادلته السحرية لمساعدتك على التفوق في أداء السوق، مع حقيقة أن هذه السلسلة من الكتب تضم الحكم الاستثمارية للخبراء في مجال التمويل.

ويعتبر “الكتاب الصغير الذي لا يزال متفوقاً على السوق” بمثابة نسخة محدثة من النص الأصلي الكلاسيكي لـ”جرينبلات” الذي نُشر في عام 2005 تحت اسم “الكتاب الصغير الذي يتفوق على السوق”.

ويقول “جرينبلات” إن الهدف من الطبعة الأولى للكتاب كان تقليل عامل الخوف الذي يقف حاجزًا بين كثير من الناس وبين الاستثمار، وكانت النتيجة النهائية كتابًا لغته بسيطة للغاية بحيث يمكن لأيّ شخص فهمه.

الرابع- سيكولوجية المال: دروس خالدة في الثروة والجشع والسعادة

يؤكد مؤلف هذا الكتاب “مورجان هاوسل” أن إدارة الأموال لا تدور حول الرياضيات كما يعتقد البعض، ولكن حول العاطفة ووجهات النظر التي تلقي بظلالها على فهم الناس للتمويل.

ومن شأن إدراك ذلك أن يكون بمثابة الخطوة الأولى لتجنب الأخطاء العاطفية -مثل البيع المدفوع بالذعر أو الشراء عند الانخفاضات- والتي غالبًا ما تحبط المستثمرين المبتدئين.

ويحدد “هاوسل” 20 خطأ وتحيزًا وعدة أسباب للسلوك السيئ لدى الناس فيما يتعلق بالمال، وكيف يمكن أن تؤدي هذه الأمور لنتائج مالية سيئة.

الخامس- الطريق البسيط للثروة: خارطة طريقك للاستقلال المالي والثراء والحياة الحرة

تم تجميع هذا الكتاب من سلسلة الرسائل التي كتبها “جاي كولينز” لابنته حول الاستثمار والمال، كما يقدم بعض التفسيرات حول كيفية الاستثمار ولماذا القيام بذلك مهمًا.

ويغطي “كولينز” المتطلبات الأساسية للاستثمار مثل كيفية التفكير في المال وما يجب فعله بشأن الديون، بالإضافة لموضوعات الاستثمار نفسها مثل كيفية اختيار شركة الاستثمار وكيفية عمل سوق الأوراق المالية.

ويضم الكتاب كل ما تحتاج إلى معرفته لبدء الاستثمار والاستمرار، مع حقيقة أنه يأتي بطريقة بسيطة وواضحة.

السادس- دليل بوجلهيدس للاستثمار

إذا لم تكن قد سمعت بهذا المصطلح من قبل، فإن “بوجلهيدس” هم أتباع فلسفة الاستثمار، وهو ما يناقشه المؤلفون “تايلور لاريمور” و”مايكل لوبوف” و”ميل لينداور” خلال الكتاب.

ويتطرق الكتاب للعديد من أنواع الاستثمارات الأساسية التي يمكن القيام بها، بالإضافة إلى أنه لا يتطلب معرفة مالية مسبقة، فما الذي يمكن للمستثمر المبتدئ أن يطلبه أكثر من ذلك؟

السابع- مقالات وارن بافيت: دروس للمستثمرين والمديرين

يحمل كتاب “وارن بافيت” و”لورنس كنغهام” خلاصة تجارب الملياردير الأمريكي وأحد أشهر أساطير الاستثمار في “وول ستريت” وخطاباته للمساهمين في شركته “بيركشاير هاثاواي”.

ويوفر الكتاب فهما أفضل لكيفية استخدام التحليل الأساسي في تحديد اختيارات الاستثمار الخاصة بك، كما يكشف المغالطات المحتملة وراء حكمة الاستثمار التقليدية مثل “لا يجب أن تضع كل بيضك في سلة واحدة”.

الثامن- نساء وول ستريت: لماذا تحقق مديرات المال النساء عوائد أعلى؟

سيطر الرجال على الاستثمار لفترة طويلة، لكن هذا يتغير تدريجياً مع تولي المزيد من النساء مسؤولية مستقبلهن المالي، ومع ذلك لا يعني ذلك أنهن ينفذن ذلك وفقًا لقواعد الرجال.

ويوضح كتاب “ميريديث جونز” سبب استثمار النساء بشكل مختلف عن الرجال، وتحقيقهن لعوائد أعلى، وكيف يمكن استخدام هذه الميزة في تحقيق عوائد كبيرة.

التاسع- التحليل الفني للأسواق المالية: دليل شامل لأساليب وتطبيقات التداول

بطبيعة الحال، يكاد يكون من المستحيل إبقاء الأمور بسيطة عند مناقشة التحليل الفني، لكن تحليل “جون ميرفي” الفني للأسواق المالية يُعد أحد أكثر الكتب قابلية للفهم، ما يجعله أحد أفضل الكتب للمستثمرين المبتدئين الذين يرغبون في التعمق في السوق بشكل جيد.

ويشرح “ميرفي” الأساسيات اللازمة لتحليل مخططات الأسهم وفهم المؤشرات الفنية، بالإضافة للتحليل الفني لأسواق العقود الآجلة.

العاشر- المستثمر الذكي: الكتاب الشامل حول استثمار القيمة

يرشد كتاب المستثمر الذكي لمؤلفه “لبنيامين جراهام” القراء من خلال المبادئ الأساسية الثلاثة لاستثمار القيمة أو الاستثمار الذكي.

كما أنه يعلم المستثمرين فضائل متوسط التكلفة بالدولار، والتي يمكن أن تساعد في تبسيط الاستثمار.

وكان الملياردير الأمريكي “وارن بافيت” قد أطلق على “المستثمر الذكي” لقب أفضل كتاب عن الاستثمار على الإطلاق.

المصدر: كيبلينجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق