أخبارأخبار العالم

موديز تتوقع إنجاز اندماج الأهلي التجاري مع سامبا

حصة الكيان المالي الجديد قد تصل لــ 40% من السوق المصرفية السعودية

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن يتم إنجاز صفقة اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية على الرغم من الظروف الحالية.

ورجحت الوكالة رفع الحصة السوقية للكيان المالي الناتج عن الاندماج إلى ما بين 35% إلى 40% من السوق المصرفية في السعودية.

وذكرت موديز أن صفقة الاندماج ستنعكس إيجابا على البنك الأهلي حيث ستعطيه تنويعا أكبر في المنتجات ذات الدخل الثابت إضافة إلى العملاء الجدد.

الثالث خليجيا

ومن المتوقع أن يؤدي اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية إلى تكوين ثالث أكبر بنك في الخليج، والأكبر في السعودية.

وسيؤدي الاندماج إلى تكوين منشأة مالية بقيمة أصول تبلغ 837 مليار ريال، والتي تعادل 223 مليار دولار أميركي، مما سيضع البنك الدامج في مركز متميز قادر على تعزيز مساهمته في التحول الإيجابي للقطاع المصرفي في المملكة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

ويوم الأحد الماضي، أعلن البنك الأهلي التجاري، عن عزم “إن سي بي الفئة 1 صكوك المحدودة” وهي شركة معفاة ذات مسؤولية محدودة في جزر الكايمان لإصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بالدولار الأميركي.

وقام البنك بتعيين سيتي غروب غلوبال ماركتس ليمتد، وبنك الإمارات دبي الوطني، وغولدمان ساكس إنترناشيونال، وجي بي مورغان سيكيوريتيز بي إل سي، وشركة إم يو إف جي سيكيوريتيز إي إم إي إيه بي إل سي، والأهلي كابيتال، وبنك ستاندرد تشارترد كمديرين رئيسيين مشتركين ومديرين لسجل الاكتتاب وذلك للطرح المحتمل.

وقال البنك إن قيمة الصكوك وعددها سيتم تحديدها وفقاً لظروف السوق.

وأوضح، في بيان للسوق المالية السعودية “تداول”، أن الغرض من الطرح المحتمل هو تحسين وتعزيز رأسمال البنك من الفئة الأولى ولأغراض الشركة العامة.

كان البنك الأهلي التجاري قد وقع اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا المالية نصت على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن هيئة السوق المالية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق