أخبارأخبار العالم

“سي دي سي غروب” تضخ مليار دولار في مصر ودول أفريقية خلال 2021

القطاعات تشمل البنية التحتية والتمويل، وتحالف لتقديم عرض للحصول على ترخيص اتصالات جديد بإثيوبيا

نقلا” عن الشرق بلومبيرج … تخطط “سي دي سي غروب” لاستثمار حوالي مليار دولار هذا العام في قطاعات تشمل البنية التحتية والتمويل الأفريقية، كما تفكر مع تحالف في تقديم عرض للحصول على ترخيص اتصالات جديد بإثيوبيا.

وفي مقابلة، قال الرئيس التنفيذي نيك أودونوهو، إن مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة وضعت نفقات مماثلة بالقارة في عام 2020، فيما ستستهدف “سي دي سي غروب” أسواقاً مثل مصر وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا، كما تفكر أيضاً في استثمار الأموال بمواقع حدودية بعيدة.

وقال الرئيس التنفيذي: “سنركز بشكل خاص على مجالين هذا العام وهما، تسريع استثماراتنا المتعلقة بالمناخ، وتلك القائمة على التكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك، نحن مستثمر كبير في البنية التحتية وسنستمر في ذلك”.

ويأتي تعهد المليار دولار بمثابة دفعة لقارة عانت من انخفاض نسبته 25 إلى 40% في الاستثمار الأجنبي المباشر العام الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وذلك بسبب تقليص الإنفاق نتيجة لجائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط والسلع.

يأتي التزام “سي دي سي غروب” أيضًا في أعقاب التعليقات الصادرة عن اتحاد شركات رأس المال الاستثماري والملكية الخاصة في جنوب أفريقيا، والتي أشارت إلى بدء المستثمرين الإقليميين ضخ ما يقدر بـ 2 مليار دولار من الأموال غير المخصصة.

ومؤكداً على تقرير لبلومبرغ نيوز في يونيو، قال الرئيس التنفيذي إن “سي دي سي غروب” دخلت في شراكة مع “فودافون غروب بي إل سي”، و”سوميتومو غروب”، للتقدم في عطاء الحصول على ترخيص للهاتف المحمول بأثيوبيا، ضمن خطة الخصخصة الجزئية للاقتصاد في البلاد، مشيراً إلى أن العملية تمضي قدماً حالياً بعد تأخرها.

وتخطط دول القرن الأفريقي لبيع ترخيصين جديدين وحصة أقلية في شركة “إثيو كوم” التي تحتكرها الدولة، رغم تباطؤ العملية بسبب التعقيدات التنظيمية والاضطرابات السياسية بما في ذلك الصراع في منطقة “تيغراي الشمالية”. ولطالما كانت البلاد مطمعة من قبل شركات الهواتف بسبب ارتفاع عدد سكانها الذي يزيد عن 100 مليون نسمة، وهو ثاني أعلى معدل في أفريقيا.

وقال أودونوهو:”سيكون هذا عاماً هاماً للاستثمار في الاتصالات السلكية واللاسلكية بإثيوبيا”، مضيفاً أن “سي دي سي غروب” استثمرت أكثر من 2.7 مليار جنيه إسترليني (3.7 مليار دولار) في أفريقيا على مدى السنوات الثلاث الماضية ، أي أكثر من نصف رأس مال المؤسسة، ومن المتوقع أن تكتمل صفقة البنية التحتية الأفريقية بحلول شهر أبريل.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close
Close