أخبارأخبار العالم

وصفه إيلون ماسك بالاحتيال … ما مفهوم البيع على المكشوف؟

cnbc arabia البيع على المكشوف أو short selling هي عملية تهدف إلى تحقيق الأرباح من وراء الانخفاض المتوقع في سعر سلعة أو أداة مالية أو ورقة مالية (سهم)، عن طريق اقتراضها وبيعها، أو عن طريق بيع عقد ثابت أو عقد آجل يُتعهد فيه بتسليمها في تاريخ لاحق بالسعر الحالي أو بسعر محدد. وفي كلتا الحالتين يعتمد البائع على بيع الأصل بسعر أعلى ثم شرائه بسعر أرخص من أجل إرجاعه.

وتعرف عملية البيع على المكشوف في أسواق رأس المال بأنها بيع أوراق مالية تم اقتراضها، أي أن البائع لا يمتلكها فعليا، بسعر معين ثم شرائها لاحقا بسعر أقل وإعادتها للمقرض، وبالتالي يمكن من خلال هذه العملية الحصول على الربح المتحقق من وراء شراء أوراق مالية بأسعار أقل وبيعها بسعر أعلى، بحسب هارفار بيزنس ريفيو.

ويقوم المضاربون بالبيع على المكشوف حينما يتوقعون انخفاض أسعار سهم معينة بالبورصة، حيث يقترضون هذه الأسهم من وسيط ما ثم يقومون ببيعها بالسعر الجاري المرتفع مع إعادة شرائها وردها للوسيط عند انخفاض سعرها، وعندئد يحصل المضاربون على ربح مساوي للفارق بين سعري البيع والشراء مطروحا منه فائدة الوسيط الذي قام المضارب باقتراض الأوراق المالية منه.

ويكون المستثمر الذي قام بالبيع على المكشوف مطالبا بدفع أية أرباح نقدية تم توزيعها على الأسهم التي اقترضها من الوسيط خلال فترة حيازته لها، وذلك على العكس من عملية الشراء المعتادة للأسهم. ويمكن استخدام البيع على المكشوف من قبل المستثمرين كأداة تحوطية، كما أنه يرفع من مستوى السيولة في التداولات.

خسائر صناديق الاستثمار بسبب المضاربات ضد البيع على المكشوف

وكانت شبكة CNBC نقلت عن مؤسس شركة Delancey Wealth Management، إيفوري جونسون قوله إن فكرة الشراء على الأسهم المكشوفة ليست جيدة بشكل عام، مضيفا أن كل عمليات الشراء أدت إلى ارتفاع الأسعار، مما يعني أن رهانات الصناديق كانت خاطئة وخسروا مليارات الدولارات، منذ بداية العام وحتى الآن.

وبحسب رويترز، فقد أظهرت بيانات من شركة أورتكس للتحليلات أن مستثمري سوق الأسهم الأميركية يجثمون فوق خسائر تقدر بنحو 70.9 مليار دولار منذ بداية العام في رهاناتهم ضد شركات أميركية عقب ارتفاعات هائلة في أسعار بعض الأسهم ذات المراكز المدينة الكثيفة.

بينما تبلغ خسائر بائعي GameStop على المكشوف فقط، نحو 5 مليارات دولار وفقًا لـ S3 Research.

وأوضح جونسون لـ CNBC أن هؤلاء المستثمرين لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات، ويعرفون الشركات التي تعاني من نقص شديد ويتواصلون مع بعضهم البعض.

بينما توضح هذه مجموعات Reddit كيف يمكن لمستثمري التجزئة أن يضربوا صناديق التحوط حيث يكون ذلك مؤلمًا، تظهر المعركة المستمرة أيضًا مدى خطورة البيع على المكشوف.

كما نقلت CNBC عن كبير محللي الثروة في مجموعة East Paces Group في أتلانتا مات كانين، إن معظم المستثمرين يعتقدون أن المخاطرة هي الجانب السلبي فقط، والتي تتمثل في خسائر السهم على الفور، وضرب مثالا على ذلك إذا اشتريت سهما بسعر 100 دولار، ولم تحدث مضاربات فالخسارة هي نفس سعر شراء السهم، 100 دولار.

وقال كانين لـ CNBC “إذا قمت ببيع السهم بمبلغ 200 دولار، 300 دولار ، 400 دولار ، إلخ ، فإن الخسائر تتضاعف، وتلك هي عمليات البيع على المكشوف.

عندما يتم بيع الأسهم على المكشوف بشكل كبير، ويشتري المستثمرون الأسهم، يرتفع سعر السهم، ويبدأ الباعة على المكشوف في الشراء لتغطية مراكزهم وتقليل الخسائر مع استمرار السعر في الارتفاع.

يمكن أن يخلق هذا “ضغطًا قصيرًا على الأسهم، إذ يقوم البائع على المكشوف يشراء السهم، مما يدفع بالسعر للارتفاع، وهو ما حدث الأسبوع الماضي، بعد دعوات أطلقتها مجموعات على منصة Reddit للاستثمار في الأسهم غير المرغوبة.

أخيرا، يجدر الذكر بأن حساب الهامش، هو قيام المستثمر بشراء أو يبيع الأسهم، بإيداع جزء من القيمة السوقية، واقتراض الباقي من شركة الوساطة، وتعتبر الأسهم التي يشتريها العميل ضماناً للقرض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق